أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث.. النفط يسجل أعلى تسوية في 11 شهرًا بعد بيانات المخزون الأميركي

وخام نايمكس يتجاوز 50 دولارًا

سجلت أسعار النفط أعلى تسوية في 11 شهرًا، عند تسوية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد بيانات المخزونات الأميركية وقرار أوبك+ والخفض الطوعي من جانب السعودية.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر مارس/آذار، بنحو 1.3% ما يعاددل 70 سنتًا، ليصل إلى 54.30 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 26 فبراير/شباط 2020.

كما سجّل سعر عقود خام غرب تكساس الأميركي المستقبلية، تسليم شهر فبراير/شباط، 50.63 دولارًا للبرميل، بزيادة تتجاوز 1.4% ما يوازي 70 سنتًا، لينهي الجلسة أعلى 50 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ فبراير/شباط 2020.

وسجّل كلا الخامين مكاسب قوية تصل لنحو 5%، في جلسة أمس الثلاثاء.

المعروض النفطي

استفاد الذهب الأسود من تعهّدات السعودية بشأن الخفض الطوعي للإمدادات النفطية التي تضخّها، خلال الشهرين المقبلين، بنحو مليون برميل يوميًا، تتضمّن حصّتها المقرّرة للخفض بموجب اتّفاق أوبك+.

وتوصّل تحالف أوبك+، أمس الثلاثاء، لاتّفاق زيادة إنتاج النفط بنحو 75 ألف برميل يوميًا، خلال فبراير/شباط ومارس/آذار.

يأتي ذلك في محاولة لدعم أسعار الخام التي تضرّرت من تأثير تزايد إصابات كورونا في العديد من أنحاء العالم وما صاحبها من عمليات إغلاق، في الطلب على النفط.

ويعتقد بنك غولدمان ساكس -في مذكّرة بحثية نقلتها وكالة رويترز- أنه بالرغم من هذا الاتّفاق الإيجابي بشأن المعروض، إلّا أن قرار السعودية يعكس على الأرجح إشارات ضعف الطلب مع عودة عمليات الإغلاق.

ومع ذلك، حافظ البنك الأميركي على توقّعاته بشأن أسعار خام برنت عند 65 دولارًا للبرميل، حتى نهاية عام 2021.

ماذا عن المخزونات؟

كشفت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في أرقامها الرسمية عن المخزونات النفطية في الولايات المتحدة، أنها تراجعت بنحو 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 1 يناير/كانون الثاني إلى 485.5 مليون برميل.

وتشير توقّعات مؤسّسة آي إتش إس ماركت إلى أن إدارة معلومات الطاقة سوف تُبلغ عن انخفاض 1.2 مليون برميل من الخام، في الأسبوع الماضي.

بينما ارتفعت مخزونات البنزين بنحو 4.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي، كما صعدت مخزونات المقطرات بنحو 6.4 مليون برميل.

في حين تتوقّع المؤسّسة البحثية زيادة مخزونات البنزين بنحو 1.4 مليون برميل، وتراكم مخزونات المقطّرات بنحو 2.2 مليون برميل.

وكانت البيانات الأوّلية الصادرة عن معهد النفط الأميركي، أظهرت أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت بنحو 1.7 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 1 يناير/كانون الثاني، إلى 491.3 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أوبكإنتاج النفطالسعوديةمخزونات النفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى