أخباررئيسيةعاجلنفط

روسيا تبدأ تصدير المنتجات النفطية البيلاروسية في هذا الموعد

بعد توقّف الشحن عبر موانئ ليتوانيا لأسباب سياسية

محمد فرج

تعتزم روسيا بدء تصدير المنتجات النفطية البيلاروسية عبر موسكو، في العام الحالي، بعد توقّف صادرات نفط “روسيا البيضاء” عبر موانئ ليتوانيا، لأسباب سياسية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في مقابلة بثّتها قناة آر بي سي الروسية: “أعتقد أن عام 2021 هو إطار زمني واقعي للغاية، لبدء عمليات تسليم المنتجات النفطية البيلاروسية”.

وفي سبتمبر/أيلول، قال نوفاك: إن شحنات المنتجات النفطية البيلاروسية قد تصل إلى 6 ملايين طن متري، بالنظر إلى الطاقة الاحتياطية في موانئ شمال غرب روسيا، بما في ذلك بريمورسك وسانت بطرسبرغ وأوست-لوغا.

وتناقش روسيا وبيلاروسيا، عملية التصدير عبر موسكو، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن فرضت ليتوانيا عقوبات على بيلاروسيا، بسبب مزاعم بأن الانتخابات الرئاسية لم تكن حرّة ونزيهة، وما تلاها من حملة على الاحتجاجات ضدّ النتيجة، والتي شهدت بقاء ألكسندر لوكاشينكو في منصبه رئيسًا لبيلاروسيا، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس، اليوم الإثنين.

تعليق الصادرات

في منتصف الشهر الماضي، قال ميناء كلايبيدا الليتواني: إنه جرى تعليق صادرات المنتجات النفطية لشركات نفط بيلاروسيا عبر الميناء مؤقّتًا.

وكانت بيلاروسيا قد استخدمت الميناء الليتواني لتلقّي شحنات من النفط الخام من موردين بديلين، بما في ذلك النرويج والسعودية والولايات المتحدة الأميركية، في عام 2020، بعد أن خفضت موسكو شحناتها إلى بيلاروسيا بسبب نزاع على شروط التوريد.

الاتّفاق على أسعار النفط

أعلن رئيس الوزراء البيلاروسي رومان غولف تشينكو، الثلاثاء الماضي، اتفاق موسكو ومينسك على أسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا إلى بيلاروسيا لعام 2021.

وتابع: “كما هو الحال دائما، فإن المفاوضات كانت مصحوبة ببعض المساومة على الشروط، لكن من حيث المبدأ، انتهى كلّ شيء بالنسبة لبيلاروسيا بشروط جيّدة ومواتية”.

كان الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الروسية “غازبروم” أليكسي ميلر، ووزير الطاقة البيلاروسي فيكتور كارانكفيتش، قد وقّعا الخميس الماضي، وثيقة بشأن آلية تحديد أسعار الغاز الروسي في عام 2021، لكن لم يُحَدَّد السعر بشكل مباشر.

يُذكر أن الشركة الروسية ورّدت الغاز الطبيعي إلى بيلاروسيا في 2020، بسعر 127 دولارًا لكلّ ألف متر مكعّب.

الوسوم
أسعار الغازالروسىأسعار النفط الروسىإنتاج النفطالطاقةالغاز الطبيعىالمنتجات النفطيةالنفطروسيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى