أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

شبكة أنابيب لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 10 ولايات هندية

بطول 450 كيلو مترًا

ترجمة: حياة حسين

تبدأ الهند، بعد غد الثلاثاء، مدّ شبكة أنابيب “كوشي – مانغالورو” لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 10 ولايات، خلال الفترة المقبلة.

كان رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد وافق لشركة “غايل” الهندية على تنفيذ مشروع يوفّر طاقة خضراء في ولايتي كيرالا وكارنتاكا.

ويضمن المشروع استمرارية تدفّق الغاز الطبيعي للسكّان والوحدات التجارية، إضافة لتوفير الغاز المضغوط لقطاع النقل في مختلف مناطق الولايات العشر.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 30 مليار روبية (411 مليون دولار أميركي)، ومن المقرّر نقل نحو  12 مليون متر مكعّب يوميًا من خلال شبكة أنابيب طولها يصل إلى 450 كيلومتر مربّع.

وتبدأ الشبكة نقل الغاز المسال المعاد إلى حالته الغازيّة في كوتشي، ثمّ إلى باقي الولايات في مناطق: إيرناكولام، ثريجور، بالاكاد، مالابورام، كوزيكود، كانور، كاسرغود في كيرالا، ثمّ إلى مانغالورو في كارناتاكا.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

وتوفّر الشبكة طاقة نظيفة للمصانع، كما إن الغاز الطبيعي يُعدّ بمثابة جزء من الموادّ الخام المطلوبة لبعض الصناعات الكيماوية، مثل الأسمدة، حسب صحيفة “تايمز أو إنديا”، اليوم الأحد.

توفير وظائف

يوفّر المشروع وظائف لسكّان تلك المناطق، حسب مدير تطوير المشروعات في شركة غايل “إم في لاير”، مشيرًا إلى  أن أعمال البناء الأولّية تحتاج لأكثر من 12 عامل يوميًا.

وقال لاير: “واجهت أعمال مشروعات البُنية التحتية في هذه المناطق صعوبات، عام 2016، بسبب رفض السكّان لها”.

وتابع: “لذلك يعدّ المشروع نموذجًا لنجاح عمليات التنسيق بين حكومتي كيرالا التي أجرت تعديلات عديدة قانونية وإدارية لتنفيذ البُنية التحتية، وكارناتاكا التي لعبت دورًا رئيسًا في دعم المشروع”.

وأضاف: “مكتب رئيس الوزراء قدّم دعمًا آخر يتمثّل في توفير الخطوط العريضة الضرورية للشبكة.. لقد كان المشروع في ولاية مزدحمة بالسكّان، مثل كيرالا، تحدّيًا كبيرًا.

وأوضح أن التحدّي يكمن في خطّ سير أنابيب الشبكة، حيث تمرّ  عبر أنهار وتيّارات مائية قوية، إضافة إلى مصائد أسماك، وحتّى في أراضٍ رطبة غير ثابتة، ما دعا إلى استخدام معدّات فنّية متخصّصة للحفر العرضي في 100 نقطة.

يُذكر أن شركتي غايل وآداني كانتا قد كُلِّفتا بتنفيذ مشروع غاز المدينة في هذه الولايات.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
تخلق وظائف توفير طاقة نظيفة شبكة أنابيب غاز لولايات هندية طول الشبكة 450 كيلومتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى