تقاريررئيسيةعاجلغاز

ولاية هندية تطور شبكة الغاز الطبيعي لحماية البيئة

تهدف إلى تحويل معظم طرقها السريعة إلى ممرات خضراء

حياة حسين

تسعى “مدينة النواب”، أو ولاية أُوتر بارديش الهندية، إلى تحويل طرقها السريعة إلى “ممرات خضراء” من خلال تسهيلات لشركات إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب.

حماية البيئة

أطلقت الولاية -التي يقطنها نحو 5 ملايين نسمة- بيانات إرشادية عن إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب للهيئات الصناعية، في إطار خطة عمل توفر وقوداً آمناً للصناعة، وتحمي البيئة.

ويأتي ذلك في وقت يشهد القطاع الصناعي بالولاية -التي يطلق عليها سكانها “مدينة النواب” نسبة إلى النواب المسلمين الذين حكموا الهند في الماضي- نمواً متسارعاً، حسب “كنوك نيوز” اليوم السبت.

وتهدف الولاية إلى دعم خطوات التنمية المستدامة التي تنتهجها؛ ما يعزز خطة تحويل الطرق الرئيسية السريعة إلى ممرات خضراء، يعتمد قطاع النقل بها على طاقة غير ملوثة للبيئة.

وقال وزير تنمية الصناعة بالولاية، إن الحكومة تقدم كل التسهيلات والدعم لشركات الغاز الطبيعي؛ ما يمكنها من تطوير البنية التحتية اللازمة لتوفيره.

وأضاف أن تمويل هذا النظام يدعم الولاية بمصادر بديلة ومستدامة لازمة لتنمية المشروعات وحماية البيئة.

وتابع: “نعمل -حالياً- على على خطوات تحويل الطرق السريعة إلى ممرات خضراء عبر نظام نقل الغاز الطبيعي بالأنابيب”.

وأضاف مدير عام الولاية، المسؤول عن تنمية الصناعة والبنية التحتية، أن الولاية تقدم الدعم -أيضاً- لمنح موزعي الغاز،  وتسهيلات لتوفير الغاز المضغوط، وتشجيع استهلاك المركبات لوقود غير ملوث.

وقال الوزير إن التحول إلى المصادر الخضراء سيضمن تأمين إمدادات الوقود لخطوط الإنتاج في المناطق الصناعية، ويخفف الضغط على قطاع النقل.

خفض تكلفة التخزين

أكد الوزير أن الاعتماد على خطوط الغاز يتسم بأنه اقتصادي، ويخفض تكلفة التخزين والنقل.

وأصدرت إدارة تنمية الصناعة والبنية التحتية بالولاية أوامرها لكل المديرين التنفيذيين في هيئات تنمية الصناعة بتنفيذ خطة لجنة الغاز الطبيعي “حفر وإحياء” لتطوير شبكة الغاز الطبيعي في الولاية.

ووفقا للخطة، تحصل الشركات على ترخيص لمد أنابيب نقل الغاز تحت الأرض لأماكن احتياجها، طالما لن تؤثر على حركة المرور، أو الأنشطة الطبيعية للسكان.

ولكي تُؤمّن الخطة تلك الأنشطة من  أية أضرار قد تُسببها الشركات عند العمل، فقد اشترطت الإدارة تقديم ضمانة بنكية، تُرد للبنك بعد شهر إذا ثبت عدم وقوع أضرار.

وقال مدير عام الولاية إنه صدرت تعليمات لكل الجهات المعنية هناك لتقديم الدعم إلى شركات الغاز المشاركة في تطوير شبكة أنابيب الغاز بأُتر بارديش.

الطاقة النظيفة

يذكر أن رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، قد أعلن في قمة المناخ –الشهر الماضي- أن بلاده تعمل على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة؛ لخفض انبعاثات الكربون التي نص عليها اتفاق باريس للمناخ المبرم عام 2015.

وقال مودي إن بلاده ستنتج نحو 450 غيغاواط من الطاقة الجديدة بحلول 2030.

وأشار إلى أن قدرة الهند من الطاقة الجديدة ستصل إلى 175 غيغاواط قبل 2022.

الجدير بالذكر أن الهند تُعد من أكثر الدول في مجال انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.

اقرأ أيضا:

الوسوم
الطرق السريعة الهند شبكات غاز طبيعي حماية البيئة دعم شركات الغاز ناريندا مودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى