أخباررئيسيةطاقة متجددة

اليونان تستثمر ملياريّ يورو في مشروعات الطاقة المتجددة

2.8 غيغاواط سعة الطاقة المخطط لها

ترجمة وتحرير: كريم الدسوقي

اعتمدت حكومة اليونان 4 مشروعات جديدة في مجال الطاقة المتجددة باستثمارات تقدر بنحو ملياري يورو؛ بهدف توليد ما يصل إلى 2.8 غيغاواط.

وتتوزع تكاليف المشروعات الأربعة بين 888.1 مليون يورو لتركيب مجمعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في 12 منطقة بوسط وشمال اليونان (تحديداً مدن: لاريسا وماغنيسيا وكيلكيس)، بإجمالي طاقة مولدة 1.5 غيغاواط، و421.6 مليون يورو لتركيب 37 محطة كهروضوئية أخرى بسعة إجمالية تبلغ 830 ميغاواط.

أما باقي مبلغ الاستثمار المعتمد فستوجهه الحكومة اليونانية لتطوير مشروعين في مدينتي زانثي ورودوبي، أحدهما لطاقة الرياح البحرية بقدرة 360 ميغاواط، والآخر لطاقة الرياح البرية بقدرة 120.3 ميغاواط، وفقا لما أوردته صحيفة “غريك سيتي تايمز” اليونانية.

وتنفذ المشروعات الأربعة شركة الطاقة العامة المملوكة للدولة اليونانية، وذلك في إطار خارطة طريق أوسع بقيمة 5 مليارات يورو لدعم التخلص التدريجي من توليد الطاقة من الفحم بحلول عام 2028.

وزير التنمية والاستثمار اليوناني - أدونيس جورجيادس
وزير التنمية والاستثمار اليوناني – أدونيس جورجيادس

الاستثمارات الجديدة

قال وزير التنمية والاستثمار اليوناني، “أدونيس جورجيادس”، إن اعتماد الاستثمارات الجديدة لتمويل التوسع في الطاقة الشمسية “مستمر بلا انقطاع” على الرغم من الاضطراب الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.

 كما أكد نائب الوزير، “نيكوس باباثاناسيس”، على “حتمية” الاستمرار في الاستثمار بمشروعات الطاقة الشمسية “لخلق فرص العمل والمساعدة على التعافي من الوباء العالمي”.

 وأضاف “باباثاناسيس” أن الحكومة اليونانية ستواصل اعتماد استثمارات استراتيجية وخلق بيئة أعمال ديناميكية في مجال الطاقة.

مصادر الطاقة المتجددة

تتّجه الشركات اليونانية الكبرى إلى مصادر الطاقة المتجدّدة، مع اكتساب التحوّل إليها جاذبيةً وانتشارًا، للحصول على كهرباء نظيفة.

وكانت الحكومة اليونانية -التي تولّت السلطة في عام 2019- تعهدت بإيقاف 80% من طاقة الفحم التي تمتلكها شركة الطاقة العامّة التابعة للدولة، بحلول عام 2023؛ للحدّ من انبعاثاتها الكربونية.

يذكر أن مشروعات الطاقة الشمسية في اليونان من أكبر المشروعات فى جنوب شرق أوروبّا، وتحقّق وفورات في ثاني أكسيد الكربون، تبلغ 187 ألف طنّ سنويًا، وتغطّي الطلب على الطاقة لنحو 75 ألف أسرة في البلاد.

 اقرأ أيضا..

الوسوم
أدونيس جورجيادس الرياح البحرية الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة اليونان طاقة الرياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى