أخباررئيسيةعاجلغاز

روسيا تستحوذ على نصف واردات تركيا من الغاز

موسكو زوّدت أنقرة بملياري متر مكعّب خلال أكتوبر

محمد فرج

ارتفعت واردات تركيا من الغاز الروسي، إلى أكثر من ملياري متر مكعّب، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأوّل.

وقال مجلس تنظيم سوق الطاقة التركي” إمرا”: إن موسكو احتلّت المركز الأوّل في واردات تركيا من الغاز الطبيعي، حيث بلغ نصيبها نحو 50.6% من إجمالي واردات أنقرة.

كانت روسيا قد تمكّنت في أكتوبر/تشرين الأوّل من العام الماضي، من تلبية احتياجات تركيا من الغاز بنسبة 18.8%.

وأضاف “إمرا”، أن أذربيجان جاءت في المرتبة الثانية بين أكبر مورّد للغاز في تركيا، حيث مدّت أنقرة بنحو 1.1 مليار متر مكعّب من الغاز، بما يمثّل 27.3%، وتلتها الجزائر 12.8%، ونيجيريا بنسبة 4.4%، والولايات المتحدة بنسبة 2.45%، وإيران بنسبة 2.41%.

وتشير بيانات “إمرا” إلى أن إجمالي واردات تركيا من الغاز، في أكتوبر/تشرين الأوّل، تُقدَّر بأكثر من 4 مليارات متر مكعّب، وهو ما يزيد بنسبة 28% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

على الرغم من أن تركيا تعدّ من أكبر المستوردين للغاز الروسي، حيث تزوّدها غازبروم، إلّا أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، انخفضت مبيعات شركة الطاقة في السوق التركية.

وانخفضت مشتريات الغاز بنسبة 35%، إلى 15.5 مليار متر مكعّب، في عام 2019 ، وفي النصف الأوّل من هذا العام، خفضت غازبروم إمدادات الغاز إلى تركيا إلى 4.733 مليار متر مكعّب، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي يناير/كانون الثاني، أطلقت روسيا وتركيا خطّ أنابيب غاز توركستريم الذي يربط نظام نقل الغاز في كلا البلدين، ويتكوّن خطّ الأنابيب من فرعين، يُستخدم أحدهما للتصدير إلى تركيا، بينما يُسلّم الآخر الغاز إلى جنوب شرق أوروبا.

وتبلغ الطاقة السنوية لخطّ الأنابيب أكثر من 31 مليار متر مكعّب من الغاز.

الوسوم
إنتاج الغازالطاقةالغازالغاز الروسىتركياشركات الطاقةغازبروممشتريات الغازواردات تركياواردات تركيا من الغاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى