رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

السودان يبحث هيكلة وتطوير قطاع المعادن

حمدوك يجتمع بوفد الخبراء ووزير الطاقة

يتجه السودان إلى إعادة هيكلة وتطوير قطاع المعادن، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، اليوم الثلاثاء، وفد خبراء التعدين بالبلاد، في حضور وزير الطاقة والتعدين المكلف المهندس خيري عبدالرحمن.

وأكد "حمدوك" -وفق وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، اهتمام الدولة بتطوير قطاع المعادن وتذليل العقبات التي تواجهه، ليضطلع بدروه في دعم الاقتصاد القومي وتحقيق التنمية المستدامة.

قوانين التعدين في السودان

من جانبه، قال وزير الطاقة: إن اللقاء ناقش المحاور كافة المتعلقة بالتعدين، خاصة فيما يتعلق بالسياسات والقوانين، وأهمية مراجعة قانون الثروة المعدنية لعام 2015، وتعديل لائحة تنظيم استغلال المعادن لعام 2019، وتطوير التعدين في الولايات، والقوانين التي تحكم العلاقة بين المركز والولايات.

السودان - وزير الطاقة خيري عبدالرحمن
وزير الطاقة السوداني خيري عبدالرحمن

وأضاف أن اللقاء ركز على ضرورة إنشاء بورصة التداول المحلي وضبط سياسات البنك المركزي فيما يتعلق بسعر الصرف، لتأثيره المباشر في تطوير وتحسين الدخل من المعادن، بحيث تكون الدولة هي التي تتحكم في تصدير منتجات التعدين، خاصة الذهب.

وأوضح أن اللقاء تطرق لضرورة إعادة هيكلة القطاع وإزالة التشابكات بين وزارتي الطاقة والمالية والتخطيط الاقتصادي، دون التأثير على استحواذ الأخيرة على عائد المنتجات المعدنية.

وقال: "المقصود أن وزارة المالية يكون لديها سيطرة على العائد من المنتجات المعدنية، وفي نفس الوقت إزالة التشابكات التي تحدث خاصة فيما يتعلق بمسألة الرقابة وتحسين البيئة وغيرها".

بينما عرض الخبراء وجهات نظرهم أمام رئيس الوزراء، الذي وجّه بترجمة كل ماتم تداوله في شكل توصيات وقرارات وعرضها عليه مجددًا، "بما يضمن توظيف هذه الذخيرة من العلم التي يمتلكها الخبراء في سبيل تحقيق فائدة كبيرة للدولة من كل عائدات التعدين والمعادن في البلاد" -حسب تعبيره-.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق