أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

أورستد تبيع 50% من مشروع للرياح البحرية في تايوان

قيمة الصفقة 2.7 مليار دولار

محمد فرج

وافقت شركة أورستد الدنماركية للطاقة المتجددة، على بيع 50% من حصتها في مشروع طاقة الرياح البحرية بمنطقة تشانغهوا قبالة ساحل تايوان، إلى تحالف “سي دي بي كيو”، وصندوق الأسهم الخاصة التايواني كاثي بي.

وتصل قيمة الصفقة إلى 75 مليار دولار تايواني “2.7 مليار دولار أميركي”، حيث تشمل الاستحواذ على حصة بنسبة 50% في محطة تشانغهوا 1 الكبرى.

ويلتزم الشركاء بتمويل 50% من التكلفة بموجب عقد إنشاء وتصميم وتنفيذ مزرعة الرياح التي تشمل أصول التوليد والنقل على حد سواء.

ومن المقرر دفع الأموال خلال 2021 و2022 -حسب ما ذكره موقع رينيوز بيز، اليوم الثلاثاء-.

وتتولى شركة أورستد، أكبر مطور لمجمعات الرياح البحرية في العالم، تنفيذ مزرعة طاقة رياح تشانغهوا 1، بالإضافة إلى عمليات التشغيل والصيانة.

تفاصيل الصفقة

سيتم تمويل حصة المستثمرين في مشروع تشانغهوا من خلال طرح عددة من الأسهم وتسهيلات الديون طويلة الأجل من 15 بنك دولي وتايواني وشركتين تايوانيين، فضلا عن 5 وكالات ائتمان.

ويعد مشروع تشانغهوا جزء من مجمع الرياح البحرية بطاقة 900 ميغاواط في منطقة تشانغهوا 1 و2 قبالة ساحل تايوان، الذي تتولى تنفيذه شركة أورستد، ومن المتوقع الانتهاء منه في 2022.

خفض الانبعاثات

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة أورستد، مارتن نيوبرت: إن الاتفاق على الشراكة “يمثل علامة فارقة في التطبيق الناجح لأعمال الشركة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للمرة الأولى”.

وأشاد بدور المستثمرين والمؤسسات في حرصهم على المشاركة والتعاون في الانتقال إلى الطاقة المتجددة وتخفيض الانبعاثات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لـ”سي دي بي كيو”، إيمانويل جاكلوت: “هذا الاستثمار في تايوان، يسمح زيادة تنويع لوجودنا في آسيا، ونسعى إلى هذا النوع من الفرص التأسيسية للمساهمة في الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون”.

إضاءة 650 ألف منزل بالطاقة النظيفة

من المقرر أن تزود مزرعة رياح تشانغهوا أكثر من 650 ألف منزل بالطاقة النظيفة.

وقال رئيس أورستد لآسيا والمحيط الهادئ ماتياس باوزنين: “نحن نتطلع كثيرًا إلى العمل مع شركائنا الجدد في التحالف ودعم انتقال الطاقة في تايوان”.

وأوضح أن الإعلان لا يغير التوجيهات المالية السابقة للسنة المالية 2020 أو مستوى الاستثمار المتوقع المعلن لعام 2020.

الوسوم
أورستد إنتاج الطاقة الطاقة الطاقة المتجددة خفض الانبعاثات طاقة الرياح محطات طاقة الرياح مشروعات طاقة الرياح البحرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى