سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

وقود حيوي من أشجار النيم يشغّل محرّكات السيارات

يتميّز بانخفاض الانبعاثات الكربونية الصادرة عنه

نجح فريق من الباحثين في الهند في ابتكار نوعية جديدة من الوقود الحيوي الذي يصلح لتشغيل محرّكات السيارات، مستخلصة من أشجار النيم.

ومن المعروف أن العصارة المستخلصة من أشجار النيم تُستخدم في الأساس في أغراض الطب التقليدي، وكذلك في تصنيع أنواع معينة من الزيوت والمبيدات الحشرية الطبيعية.

وأكّد فريق الدراسة من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة "ماهارانا براتاب" بولاية راجستان الهندية أن الوقود الحيوي الجديد المستخلص من أشجار النيم يُصنَّع من خلال عملية كيميائية من مرحلتين، تعرف باسم "الأسترة التبادلية".

وذكر الباحثان بيرو لال سالفي وسودهاكار جيندال أن الوقود الجديد يتميّز بأن درجة لزوجته وكثافته أعلى من الديزل التقليدي المصنوع من البترول، وإن كانت قيمته الحرارية أقلّ.

وذكر الباحثون في تصريحات للموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المتخصّص في التكنولوجيا، أنه في حالة خلط وقود النيم بنسبة 20% مع الديزل البترولي، يكون الناتج نوعية من الوقود تتشابه في لزوجتها مع الديزل التقليدي، وتصلح المادّة الجديدة للاستخدام وقودًا للسيارات.

ويتميّز وقود النيم بانخفاض نسبة الانبعاثات الكربونية الصادرة عنه في حال احتراقه، ممّا يتيح إمكان استخدامه وقودًا صديقًا للبيئة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق