أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

السعودية تعلن 4 اكتشافات للزيت والغاز

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو "، اليوم الأحد، تحقيق 4 اكتشافات للزيت والغاز في مواقع مختلفة من المملكة.

من جانبه، أكّد وزير الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان، اكتشاف الزيت غير التقليدي في حقل الريش، شمال غرب مدينة الظهران، حيث تدفّق الزيت العربي الخفيف جدًا من بئر الريش رقم 2، بمعدّل 4452 برميل يوميًا، مصحوبًا بـ 3.2 مليون قدم مكعّبة قياسية من الغاز يوميًا.

ولتحديد امتداد حقل الريش، قامت الشركة بحفر بئري الريش رقم 3 ورقم 4، حيث وصل الإنتاج الأوّلي من بئر الريش رقم 3، إلى 2745 برميل يوميًا، من نوعية الزيت نفسها، مصحوبًا بـ 3 ملايين قدم مكعّبة قياسية من الغاز يوميًا.

اكتشافات الزيت والغاز

كما وصل معدّل تدفّق الزيت العربي الخفيف جدًا من بئر الريش رقم 4، إلى 3654 برميل يوميًا، مع 1,6 مليون قدم مكعّبة قياسية من الغاز يوميًا.

واكتُشف الغاز، غير التقليدي في مكمن الصارة، في بئر المنحّز، جنوب غرب حقل الغوار، وفي بئر السهباء، جنوب الحقل نفسه، حيث تدفّق الغاز من بئر المنحّز، بمعدّل 18 مليون قدم مكعّبة قياسية في اليوم، مع 98 برميلًا من المكثّفات يوميًا، بينما تدفّق الغاز من بئر السهباء بمعدّل 32 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا.

وكذلك اكتُشف النفط في بئر العجرمية رقم 1، الواقعة شمال غرب مدينة رفحاء، في منطقة الحدود الشمالية، حيث أسفر اختبار البئر عن تدفّق النفط بمعدل 3850 برميلًا يوميًا.

وأوضح وزير الطاقة أن الاكتشاف الذي تحقّق في حقل الريش "ذو أهمّية خاصّة، لأنه أثبت إمكان إنتاج الزيت العربي الخفيف جدًا من متكوّن جبل طويق".

وأضاف أن شركة أرامكو تواصل العمل على تحديد مساحة وحجم الحقول المكتشفة، وتقدير كمّيات الزيت والغاز والمكثَّفات فيها.

اكتشاف حقلين شمال المملكة

كانت أرامكو قد أعلنت، في 30 أغسطس/آب، اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز، في الأجزاء الشمالية من المملكة، هما، حقل “هضبة الحجَرَة” للغاز في منطقة الجوف، وحقل “أبرق التُّلول” للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية.

وقال الأمير عبدالعزيز في تصريحات، حينها: إن “الغاز الغني بالمكثّفات تدفّق من مكمن الصارة بحقل هضبة الحجَرَة، شرق مدينة سكاكا، بمعدّل 16 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 1944 برميلًا من المكثّفات.

وأضاف أن الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي تدفّق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التُّلول في الجنوب الشرقي من مدينة عرعر، بمعدّل 3189 برميل يوميًا، مصحوبًا بنحو 1.1 مليون قدم مكعّبة قياسية من الغاز في اليوم.

فيما تدفّق الغاز من مكمن القوّارة في الحقل نفسه، بمعدّل 2.4 مليون قدم مكعّبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بـ 49 برميلاً يوميًا من المكثّفات.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أرامكواكتشافات زيت وغازاكتشافات زيت وغاز في السعوديةاكتشافات نفطيةاكتشافات نفطية في السعوديةالسعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى