سلايدر الرئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

تركيا تدشّن أول مشروع لإنتاج الليثيوم غداً

لاستخدامه في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية

يدشّن الرئيس التركي، رجب الطيب أردوغان، غداً السبت، المصنع التجريبي لإنتاج الليثيوم.

ويأتي هذا المشروع بعد أن تم وضع حجر الأساس لمصنع السيارات الكهربائية في يوليو/تموز الماضي، ومصنع بطاريات الليثيوم في بداية الشهر الحالي.

وتكمن أهمية إنتاج الليثيوم محلياً في أنه يوقف اعتماد تركيا على واردات الليثيوم من الدول الأخرى، ويجعلها تطور احتياطيات البورون الضخمة داخل البلاد.

وأوضح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونمز، خلال جلسة مجلس التعدين التمهيدية، أنه سيتم استخدام الليثيوم في بطاريات السيارات الكهربائية المصنعة محلياً من قبل مجموعة المشاريع المشتركة للسيارات في تركيا المعروفة اختصاراَ بـ (TOGG).

وسيقوم الرئيس التركي، رجب الطيب أردوغان، بتدشين المشروع غداً عبر الفيديو، معلناً بذلك وقف استيراد كمية تترواح ما بين 1000 إلى 1200 طن من مركبات الليثيوم كان سيتم استيرادها لولا هذا المشروع، الذي يقع في إسكي شهير شمال غرب البلاد.

ويتم إنتاج الليثيوم من احتياطيات البورون الضخمة الذي تحتوي تركيا على أكبر احتياطيات منه في العالم.

والبورون عنصر كيميائي، وهو "شبه فلز" قليل الوفرة في الكون وعلى سطح الأرض، وغالباً ما يوجد متّحداً مع الأكسجين على شكل معادن البورات مثل البورق. ولا يوجد البورون بشكل حرّ في الطبيعة، كما يصعب إنتاجه بالشكل النقي صناعياً لتشكيله مواداً حراريّة.

ومن المقرر أن تبدأ تركيا إنتاج الليثيوم بكميات صغيرة تبلغ 10 أطنان سنويًا، لكن من المتوقع أن يرتفع إلى ما يقرب من 600 طن خلال عامين أو ثلاثة، وفقًا لتصريح سابق في شهر أكتوبر لدونمز.

ومن المقرر أن تنتج شركة TOGG خمسة نماذج من السيارات الكهربائية تملك حقوقها الفكرية والصناعية. وأسس هذه الشركة القابضة خمسة عمالقة صناعيين في تركيا؛ بهدف إنتاج سيارة كهربائية داخل تركيا.

السيارات الكهربائية والبطاريات

وتم وضع حجر الأساس لمصنع السيارات الكهربائية في شمال غرب إقليم بورصة، ومن المخطط أن تصل الطاقة الانتاجية للمصنع إلى 175 ألف سيارة سنوياً.

أما مصنع بطاريات الليثيوم للسيارات الكهربائية فقد وُضع حجر أساسه في بداية الشهر الحالي في وسط تركيا في ولاية قيصري، ويمتد المصنع على مساحة 24 ألف متر مربع، في منطقة صناعية في شرق مدينة قيصري. ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من بناء المصنع العام المقبل. ويملك المصنع شركة أسبيلسان للطاقة التي تعود أغلب ملكيتها إلى مؤسسة القوات المسلحة التركية.

 

إقرأ أيضاً...

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى