طاقة نوويةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

الموازنة الأميركية.. 3.5 مليار دولار زيادة بمخصصات الطاقة

1.5 مليار دولار لتطوير بحوث الطاقة النووية

حياة حسين

أقر الكونغرس الأميركي موازنة العام المالي 2021 (تبدأ من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2020 حتى 30 سبتمبر/أيلول 2021)، والتي تضمنت زيادة بنحو 3.5 مليار دولار في مخصصات الطاقة مقارنة بموازنة 2020.

وكان الكونغرس قد صوت الإثنين الماضي على موازنة العام المقبل، حيث تضمنت تخصيص الحكومة 42.04 مليار دولار لإدارة الطاقة، حسب موقع "وورلد نيكلير نيوز".

وتشمل مخصصات الطاقة الأميركية عدة بنود، منها 1.5 مليار دولار لتطوير بحوث الطاقة النووية؛ كون الولايات المتحدة أكبر منتج للطاقة النووية في العالم.

كما تقتطع الموازنة من هذا المبلغ نحو 280 مليون دولار لبرنامج المفاعلات المتقدمة الذي أطلقته الولايات المتحدة في مايو/آيار الماضي.

150 مليون دولار لليورانيوم

توّجه الحكومة 150 مليون دولار لزيادة الإحتياطي من اليورانيوم: بسبب تحديات إنتاجه محلياً، كما تموّل أنشطة التخلص من النفايات النووية بنحو 27.5 مليون دولار، منها 7.5 مليون دولار تحصلها الحكومة من صندوق النفايات النووية.

يذكر أن أميركا كانت قد فعّلت تشريعاً عام 1982 يحدد طرق التخلص من النفايات النووية، و-أيضًا- إجراءات تخزينها.

وأشادت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الطاقة النووية، ماريا كورسينيك، بهذه المخصصات، قائلة: إنها "إشارة لأهمية الطاقة النووية في وقت تتجه فيه البلاد نحو اقتصاد منخفض الكربون".

وأضافت: "هذه المخصصات توضح الثقة المتنامية في أكبر مصدر للطاقة خالٍ من الكربون في البلاد؛ ما يعني مزيدًا من الجهود لدعم تلك الطاقة في المستقبل بالتوازي مع الأنواع الأخرى المنتَجة من الشمس والرياح".

قوية لكن غير كافية

رغم أن الرئيس التنفيذي للجمعية النووية الأميركية، كرايغ بيرسي، قد رحب بتصويت الكونغرس، إلا أنه يرى أن القطاع يحتاج لاستثمارات أكبر.

وقال: "هي خطوة قوية في الاتجاه الصحيح، لكن الطاقة الخالية من الكربون -بما فيها النووية- تحتاج إلى استثمارات أكبر لتعزيز مجهودات حماية المناخ والتخلص السريع والعميق من الكربون".

يذكر أن المحطات النووية تنتج نحو 20% من الكهرباء في الولايات المتحدة، ومن جانب آخر، بلغ إجمالي مصروفات الحكومة في موازنة 2021 قرابة 1.4 تريليون دولار.

كما أقر الكونغرس مع موازنة العام الجديد، حزمة مساعدات لتعزيز مجهودات مواجهة أزمة كوفيد-19 بقيمة 900 مليون دولار.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب حزمة المساعدات التي أقرها الكونغرس بعد مناقشات طويلة، بأنها "مخزية ولا تليق".

كما عدّها الفائز بالرئاسة الأميركية، جو بايدن، "ضعيفة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى