أخبارطاقة نووية

“فينوفويما” تستلم وثائق محطة “هانهيكيفي-1” النووية الفنلندية من روساتوم

قدمت شركة “راوس بروجيكت” التابعة لمؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، وهي المورّد العام لمحطة “هانهيكيفي-1” الكهروذرية، إلى صاحب المشروع شركة “فينوفويما” الفنلندية، حزمة وثائق التصميم الهندسية الأساسية الخاصة بالمرحلة الأولى من تنفيذ المشروع.

وتتضمن الحزمة المقدمة -وفق روساتوم- وصفاً للمراحل الأساسية المتعلقة بتطوير مستندات التصميم لإنشاء محطة “هانهيكيفي-1”.

ووفقاً لشروط عقد التصميم والتوريد والتشييد (EPC) المبرم بين الجانبين -الروسي والفنلندي- تقدم هذه الوثائق أوصافاً للمراحل التحضيرية الرئيسية في تنفيذ المشروع، وبينها التصميم المفاهيمي والتصميم الوظيفي للمحطة، ونموذج ثلاثي الأبعاد لها، وتصاميم المرافق والمباني التابعة للمشروع.

سلامة المحطة

تشكّل الوثائق التصميمية المقدمة أساساً لوضع تقرير أوّلي حول سلامة المحطة المستقبلية (PSAR) سيخضع للدراسة من قبل الهيئة الفنلندية للأمان الإشعاعي والنووي (STUK) لاعتماده قبل أن تمنح الحكومة الفنلندية المحطة رخصة بناء.

ويتكون تقرير PSAR من 15 قسماً، وهو يمثل وثيقة أساسية عند تقديم الطلب للحصول على رخصة البناء، ويعرض وصفاً مفصلاً لجميع الجوانب المتعلقة بالأمان النووي، بما في ذلك اختيار موقع لتشييد المحطة، والحلول التصميمية والفنية الرئيسية وتدابير السلامة، فضلاً عن نتائج عمليات التحقق من سلامتها.

ولحد اليوم، سلّمت “فينوفويما” إلى هيئة الأمان الإشعاعي والنووي الفنلندية خمسة أقسام من الوثائق المطلوبة للـ PSAR للنظر فيها. وتنوي “راوس بروجيكت” تسليم قسمين آخرين من المستندات اللازمة لتقرير الـPSAR إلى شركة “فينوفويما” قبل نهاية العام الجاري، وتخطط لإكمال العمل على إعداد التقرير الأولي حول تحليلات السلامة في ربيع 2021.

وتعد متطلبات هيئة الأمان الإشعاعي والنووي الفنلندية بشأن مستوى التفصيل والدقة للمستندات الهندسية-التصميمية المفروضة في مرحلة الترخيص أعلى من تلك المعمول بها في معظم البلدان الأخرى. ويوفر نهج كهذا مزايا عند تنفيذ المراحل اللاحقة من المشروع، ويتيح تجنب التأخيرات الناتجة من ضرورة إدخال تعديلات في التصاميم المعتمدة بعد انطلاق أعمال البناء.

وقال ياني ليوكو، المدير الفني في شركة “فينوفويما”، بهذا الخصوص :”قبل تقديم الوثائق إلى هيئة الأمان الإشعاعي والنووي، نقوم بمراجعة المشروع وتقييم مستوى سلامة التصميم. ولكوننا شركة مسؤولة وصاحباً للمشروع ومشغلاً مستقبلياً للمحطة النووية؛ نعتقد أن إجراء تقييم مستقل أمر ضروري في جميع مراحل المشروع”.

تسوية الجوانب الفنية للمشروع

من جانبه، قال إيفان دوشوك، مدير أعمال الهندسة بمحطة “هانهيكيفي-1” من شركة “راوس بروجيكت”: “تمثل المستندات التصميمية الأساسية للمرحلة الأولى قاعدة وثائق توصف فيها الحلول التصميمية-الفنية للمشروع، سلمناها هذا العام إلى صاحب المشروع حيث جرت مراجعتها واعتمادها مبدئياً”.

وأضاف: “ضمن هذه المرحلة تمكنَا من حل القسم الأكبر من أهم المسائل المتعلقة بالتصميم. وفي الأشهر القليلة المقبلة من عام 2021 سنواصل العمل على معالجة عدد من التفاصيل. ونسعى إلى تسوية جميع الجوانب الفنية للمشروع خلال مرحلة إعداد الأوراق للحد من حاجة إلى إدخال أي تعديلات وتغييرات خلال مرحلة التشييد، أو حتى إبعاد هذا الاحتمال إطلاقا”.

وأوضح :وضعنا ضمن حزمة المستندات التي سلمناها إلى صاحب الطلب نموذجاً ثلاثي الأبعاد، ونموذجاً للمعلومات الخاصة بالمحطة المستقبلية. تتيح هذه العناصر إمكانية إدارة التغييرات في المحطة بصورة فاعلة خلال المراحل اللاحقة من دورة حياتها، كما أنها توفر الشفافية والاتساق في الحلول التصميمية للمشروع”.

ويجري تطوير وثائق التصميم الأساسية للمرحلة الأولى ومراجعتها والنتسيق بشأنها في تعاون وثيق بين المورد العام وصاحب المشروع. ويدل إنجاز هذه المرحلة المهمة من المشروع على المضي قدماً في تنفيذه ووجود تفاهم متبادل بين الطرفين بشأن المتطلبات والنتائج المتوقعة على صعيد التكنولوجيا والجودة والسلامة وتنفيذ المشروع.

محطة “هانهيكيفي-1” للطاقة النووية  

يهدف مشروع “هانهيكيفي-1” لإنشاء محطة كهروذرية تتضمن وحدة لتوليد الطاقة مزودة بمفاعل من نوع VVER-1200 من الجيل 3+ الأحدث روسي التصميم بقدرة 1200 ميغاواط.

وتمثل شركة “فينوفويما” الفنلندية صاحب المشروع والجهة المالكة والمشغلة للمحطة، بينما تتولى شركة “راوس بروجيكت” -وهي شركة فرعية مملوكة بنسبة 100% لشركة “روساتوم إنرجي إنترنشونال” التابعة لمؤسسة “روساتوم”- دور المورّد العام للمحطة، وذلك بموجب عقد التصميم والتوريد والتشييد الموقع مع “فينوفويما” في 21 ديسمبر/كانون الأول 2013.

وفقا للعقد المبرم، يلتزم الطرف الروسي بتوفير محطة لتوليد الطاقة النووية تكون مرخصة وعملية وجاهزة تماما للتشغيل يتم تشييدها على أساس عقد “تسليم المفتاح”.

وستُبنى محطة “هانهيكيفي-1” النووية على رأس “هانهيكيفي” في بلدية بوهايوكي بمنطقة بوهيانما الشمالية في شمال غرب فنلندا. وأصبح المشروع -حالياً- في مرحلة الترخيص وإجراء الأعمال التحضيرية في موقع بناء المحطة.

الوسوم
روساتوم طاقة نووية محطة نووية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى