عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو وكوجنايت تؤسّسان مشروعًا مشتركًا لتسريع الرقمنة الصناعية

لخدمة العملاء في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وقّعت شركة أرامكو السعودية للتطوير وشركة كوجنايت أي إس (كوجنايت) اتّفاقية لتأسيس مشروع مشترك بجزء من الشراكة الإستراتيجية للرقمنة بين الشركتين.

وبموجب الاتّفاقية، ستقوم أرامكو وكوجنايت بتأسيس شركة جديدة تركّز على الرقمنة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عامّ.

وأوضح بيان صادر عن أرامكو، اليوم الإثنين، أن المشروع المشترك سيقوم بتطوير وتوزيع ونشر حلول رقمية متقدّمة للعملاء في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع النفط والغاز والطاقة الكهربائية والمنافع والتصنيع والشحن.

التحوّل الرقمي

من شأن هذه الحلول، وفق البيان، تمكين التحوّل الرقمي للشركات في الإنتاج وتحسين المخرجات والصيانة التنبّؤية ورقمنة القوى العاملة ومعايير السلامة المتقدّمة، إضافة إلى خفض البصمة البيئية للأعمال الصناعية، وغير ذلك من الحلول المبتكرة.

وسيكون بمقدور المشروع المشترك الجديد الاستفادة من منصّة كوجنايت الرائدة للبيانات الصناعية، وكذلك من منتج (Coginte Data Fusion) بصفته التقنية الرئيسة للشركة، إلى جانب الاستفادة من القدرات السحابية الأكثر تطوّرًا لاستضافة البيانات والتحليل والذكاء الاصطناعي.

ويُتوقّع تشغيل المشروع المشترك في عام 2021، بعد استيفاء جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة.

وبهذه المناسبة، قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنّية في أرامكو، أحمد السعدي: "تبنّت أرامكو السعودية برنامجًا طموحًا للتحوّل الرقمي، بهدف التحوّل إلى شركة الطاقة الرائدة رقميًا على مستوى العالم، ما سيؤدّي إلى تعظيم القيمة للمساهمين، ويضع الشركة في مركز الصدارة عالميًا في الابتكار الرقمي في قطاع الطاقة".

حلول متطوّرة في السعودية

أضاف: "يهدف المشروع المشترك مع كوجنايت إلى إنشاء حلول رقمية وبرمجية متطوّرة وشاملة في السعودية، والتي من شأنها تعظيم المحتوى المحلّي والمساهمة في نموّ الناتج الوطني وإيجاد الوظائف وتسريع تطوير المواهب في المجالات الرقمية وتعزيز مرونة الشركة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة آكر، ورئيس مجلس إدارة كوجنايت، أويفيند إريكسن: "نحن ملتزمون بتحقيق نجاح باهر في هذه الشراكة الإستراتيجية مع أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم".

وأضاف: "نؤمن بأن خبرات أرامكو السعودية التشغيلية العريقة، بالتضافر مع سجلّ شركتنا الرائد في تطوير ونشر البرمجيات الصناعية الرقمية، سيشكّلان دافعًا قويًا لتحقيق النجاح التجاري للمشروع المشترك وتطوير التحوّل الرقمي في مجال الصناعات ذات الأصول الضخمة".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق