أخباررئيسيةعاجلنفط

أدنوك: 4 أسباب وراء تصنيفنا الجديد من وكالة فيتش

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأحد، تثبيت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تصنيف الإصدار الائتماني طويل الأجل للشركة عند (AA+)، مع نظرة مستقبلية مستقرّة.

كما ثبّتت "فيتش" تصنيف أدنوك عند (AA) بالنسبة للقدرة على الوفاء بالتزاماتها طويلة الأجل، مع نظرة مستقبلية مستقرّة تتماشى مع التصنيف السيادي لأبوظبي.

جهود دؤوبة

من جانبه، قال رئيس الشؤون المالية للمجموعة أحمد الزعابي: "يسعدنا ويشرّفنا أن جهودنا الدؤوبة، خلال العام الماضي، للتكيّف مع ظروف السوق الاستثنائية، قد أتت ثمارها، وحظيت بتقدير فيتش".

وأرجع، في بيان صحفي، هذا التصنيف المتميّز إلى عدّة أسباب رئيسة، كالتالي: "موارد أدنوك عالمية المستوى، وأداؤنا التشغيلي والمالي قوي، وملاءتنا المالية قوية، ونموذجنا الاستثماري مدروس ومنضبط".

أدنوك - جاسم الزعابي
أحمد جاسم الزعابي رئيس الشؤون المالية لأدنوك - الصورة من موقع الشركة

وأضاف أن فيتش "تعدّ إحدى وكالات التصنيف الائتماني العالمية الرائدة، وشهادتها تعكس بدقّة احتفاظنا بتصنيفاتنا بصفتنا إحدى أفضل الشركات في القطاع على مستوى العالم".

إنتاجية عالية

يعكس هذا التصنيف الإنتاجية العالية التي تحقّقها أعمال أدنوك في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والاحتياطيات النفطية الكبيرة، وتكلفة الإنتاج المنخفضة، والنجاح الذي تحقّقه في الاستفادة من مجالات وفرص الدمج والتكامل في قدراتها وشركاتها لتعزيز وزيادة القيمة.

وأشادت فيتش بنجاح إستراتيجية أدنوك لتوسيع شراكاتها والاستثمارات المشتركة، من خلال استقطاب شركاء جدد، والحصول على حصص أقلّية في شركاتها العاملة، ما أسهم في توفير رؤوس أموال عالمية جديدة لإعادة استثمارها في دعم مشروعات ومبادرات النموّ، وتحسين الوصول إلى أسواق المال العالمية.

وأبرزت الوكالة نجاح أدنوك في استقطاب 15.9 مليار دولار، من خلال إبرام سلسلة من اتّفاقيات الاستثمار في البُنية التحتية للطاقة على نطاق واسع، خلال هذا العام.

كما أنجزت الشركة، في 2020، اتّفاقية رائدة للاستثمار في أصول محدّدة من البُنية التحتية لخطوط أنابيب الغاز بقيمة 20.7 مليار دولار، مع ائتلاف يضمّ عددًا من كبار المستثمرين العالميين في مشروعات البُنية التحتية وصناديق الثروة السيادية والمعاشات.

أدنوك
مقرّ شركة أدنوك

تلك الاتّفاقية أسهمت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة لدولة الإمارات، بلغت 10.1 مليار دولار.

إستراتيجية متكاملة

يقول أحمد الزعابي: "تؤكّد هذه التصنيفات الأهداف الطموحة التي وضعتها أدنوك، من خلال إستراتيجيتها المتكاملة 2030 للنموّ الذكي والتقدّم المستمرّ الذي تحقّقه بالنسبة لأهدافها.

وتستند الإستراتيجية إلى إعلان المجلس الأعلى للبترول مؤخّرًا عن اعتماد خطّة أدنوك لزيادة استثماراتها الرأسمالية للسنوات الـ 5 المقبلة، حيث ستُمكّن الشركة من تحقيق النموّ الذكي، خلال الفترة بين 2021-2025".

كما تستند إلى مرتكزات أساسية تتمثّل في الاستثمار بالكوادر البشرية، والارتقاء بالأداء وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي وتعزيز الفاعلية، والتي تعدّ مبادئ عامّة تستند إليها جميع القرارات الإستراتيجية للشركة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أدنوكتصنيف وكالة فيتششركة أدنوكوكالة فيتشوكالة فيتش للتصنيف الائتماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى