أخبارسلايدر الرئيسيةكهرباء

4 مقاطعات صينية تجبر المصانع على تخفيض استهلاك الكهرباء

بعد ارتفاع سعر الفحم ونقص إمدادات الطاقة

حياة حسين

أجبرت 4 مقاطعات صينية الوكالات الحكومية والمصنّعين تخفيض استهلاك الكهرباء، للتغلّب على مشكلة نقص الكهرباء بعد ارتفاع سعر الفحم، منذ 14 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري.

وقف إنتاج المصانع

قال مصنّعون في مقاطعات زيجانغ، وهانان، وجيناغكسي، ومنغوليا الداخلية -لديها حكم ذاتي-، إنهم تلقّوا طلبات رسمية عاجلة تفيد بوقف الإنتاج.

وأضاف مصنّعون من زيجانغ في شرق الصين، إن السلطات حظرت تشغيل السخّانات عند أعلى من 3 درجات مئوية، حسب منصّة “إس آند بي غلوبال بلاتس”، اليوم الخميس.

وتابع أحد المصنّعين، أن إجراءات حظر استهلاك المصانع للكهرباء مطلوبة أيضًا بسبب المواصفات البيئية.

وأشارت مصادر قريبة الصلة من المسألة، إلى أن السلطات اتّخذت تلك الإجراءات الاحترازية لوقف نموّ سعر الفحم الحراري المتواصل.

تخفيف إجراءات استيراد الفحم

كانت السلطات الصينية قد اتّخذت خطوة أخرى من أجل السيطرة على سعر الفحم المحلّي، بإصدار قرار يخفّف قيود استيراده من الخارج، في 12 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري.

وتسعى الصين لمواجهة تناقص الفحم المحلّي بسبب زيادة الطلب عليه للتدفئة في موسم الشتاء، حيث تشير توقّعات إلى زيادة استهلاك الكهرباء بنسبة 9%، هذا الشتاء.

علاوة على ذلك، قامت المكتبة الوطنية في زيجانغ بخفض ساعات العمل، ووقف السخّانات، وتقليل الإضاءة، بداية من 16 ديسمبر/كانون الأوّل.

وتثير إجراءات خفض استهلاك الكهرباء في زيجانغ دهشة السوق، لأن المقاطعة تقع بالقرب من موانئ شمال الصين التي تستقبل الواردات، وتنقل الخامات المحلّية.

استهلاك الكهرباء
انقطاعات الكهرباء بعد زيادة أسعار الفحم

استهلاك الكهرباء

قال أحد التجّار: “كانت السلطات تفرض هذا الإجراء بشكل متقطّع، السنوات الماضية.. لكن، هذا العام، لن يكون كذلك”.

ورغم الإجراءات الحكومية، ارتفع سعر طن الفحم، اليوم الخميس، بين 20 إلى 40 يوان (3 إلى 6 دولارات)، كما واصل سعر الفحم الروسي والإندونيسي الصعود.

وذكر أحد التجّار أن اتّجاه الأسعار في الصين يتوقّف على قدرة البلاد التخزينية، قبل حلول العام القمري الجديد.

وقرّرت سلطات هانان، وجيناغكسي، تطبيق إجراءات إضافية للحدّ من استهلاك الكهرباء.

وحدّت المقاطعتان في جنوب البلاد الاستهلاك الزائد للمواطنين، في أوقات الذروة الصباحية والمسائية.

وبدأت منغوليا الداخلية الاستعداد مبكّرًا، منذ بداية الربع الـ 4 هذا العام، حيث توقّعت عجزًا بنحو 30 كيلوواط من الكهرباء، هذا الشتاء.

وتوقّع تجّار أن تتّخذ مقاطعات صينية أخرى خطوات مماثلة، مثل فوجيان في الجنوب.

اقرأ أيضًا:

 

 

الوسوم
استهلاك الكهرباء تسهيل استيراد الفحم خفض درجة حرارة السخانات زيادة سعر الفحم سعر الفحم مصانع صينية تتوقف عن استهلاك الكهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى