أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث – أسعار النفط تسجل 51 دولارًا لأول مرة منذ 8 أشهر

آمال لقاح كورونا تدعم الأسعار

سالي إسماعيل

حققت أسعار النفط قفزة قوية بأكثر من 4% مساء اليوم الخميس، حيث كسر خام برنت حاجز الـ 51 دولارًا، للمرة الأولى منذ مارس/آذار الماضي.

جاء ذلك بدعم من آمال قوية في تعافي الطلب على الوقود، مع بدء عدد من الدول طرح لقاحات لفيروس كورونا (كوفيد -19).

وبحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة خام برنت لخام برنت تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 4.36% إلى 51.1 دولار للبرميل.

بينما صعد سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم شهر يناير/كانون الثاني بنسبة 4.44% إلى 47.54 دولار للبرميل.

تحديث 1

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، خلال تعاملات اليوم الخميس، مع مخاوف بشأن المعروض، بالإضافة إلى الآمال المتعلّقة باللقاح المضادّ لوباء كورونا.

وبحلول الساعة 10:58 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 1.4%، ليصل إلى 49.54 دولارًا للبرميل.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم شهر يناير/كانون الثاني، بأكثر من 1%، مسجّلًا 46.11 دولارًا للبرميل.

عوامل داعمة

استفاد الذهب الأسود من مخاوف التأثير السلبي في المعروض النفطي في العراق، بعد اشتعال النيران في بئرين داخل حقل خباز شمال البلاد، فيما وصفته الحكومة بـ”هجوم إرهابي”.

ورغم عدم وجود إشارات حول تأثّر الإنتاج النفطي حتّى الآن، إلّا أن مذكّرة صادرة عن “إيه إن زد” للأبحاث، قالت: “على الرغم من أن الآبار كانت صغيرة، إلّا أنها أثارت المخاوف بشأن مزيد من الاضطرابات”، نقلًا عن رويترز.

وتلقّت الأسعار الدعم من استمرار تلقّي التطعيم ضدّ كورونا في المملكة المتحدة، بالإضافة للموافقة الوشيكة للّقاح داخل أميركا، حيث يحتمل البدء في توزيعه عطلة نهاية هذا الأسبوع.

كما أقرّت الجهات التنظيمية في كندا أوّل لقاح ضدّ الوباء، أمس الأربعاء، مع الإشارة إلى أن التطعيمات ستبدأ الأسبوع المقبل.

يقول كبير إستراتيجي السوق في “أكسي كورب” ستيفن إينيس، خلال مذكّرة بحثية نقلتها وكالة رويترز: “يسود التفاؤل بشأن اللقاح، ويستمرّ في الحدّ من أيّ اتّجاه هبوطي جادّ بالأسعار”.

تجاهل قفزة المخزونات

يأتي صعود أسعار الخام، اليوم، بالرغم من القفزة القويّة في مخزونات النفط الأميركي، خلال الأسبوع المنتهي يوم 4 ديسمبر/كانون الأوّل، والتي كانت الأكبر، منذ أبريل/نيسان الماضي.

ويرجع تجاهل السوق للزيادة الكبيرة والمفاجئة في مخزونات الخام، إلى انخفاض صادرات النفط لأدنى مستوياتها، منذ عام 2018.

وتراكمت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 15.2 مليون برميل، في الأسبوع الماضي، في حين زادت مخزونات البنزين والمقطّرات بنحو 4.2 و5.2 مليون برميل على الترتيب، وفق تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركي.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أسعار النفط برنت خام غرب تكساس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى