منوعاتأخبار منوعة

شركة صينية تمدّ ألبا البحرينية باحتياجاتها من الألومينا

أكبر شركة ألومنيوم في الخليج تعتزم إنشاء فرع في سنغافورة

حياة حسين

تمدّ مجموعة شركات "هانغزو جينجيانغ المحدودة –إتش جيه جيه" الصينية للطاقة، نظيرتها ألبا البحرينية للألمنيوم، باحتياجاتها من الألومينا، وفقًا لمذكّرة تفاهم أُعلن عن توقيعها، اليوم الأحد، بين الجانبين.

وقالت ألبا البحرينية -المملوكة للدولة، والأكبر بين شركات الخليج- إن مذكّرة التفاهم تعدّ بمثابة إطار عمل "تؤمّن الشركة الصينية بموجبه احتياجاتنا من خام الألومينا".

الألومينا أو البوكسيت هي مادّة صلبة عبارة عن مركّب من الألمنيوم والأكسجين، وهو الأعلى في المكوّن الرئيس لخام الألمنيوم..

وأضافت -وفق موقع "إس آند بي غلوبال بلاتس"- أن المذكّرة تحدّد فترة التعاون بـ 3 سنوات، مع إمكان مدّها لفترة أخرى، إذا ما اتُّفِق على عدّة أمور للتعاون بين الطرفين.

الطاقة الإنتاجية لـ هانغزو

تصل الطاقة الإنتاجية للشركة الصينية، إلى 10 ملايين طن متري سنويًا.

وأنتجت "ألبا"، العام الماضي، 1.4 مليون طن متري، و385.6 ألف طن متري، في الربع الثالث من العام الجاري، وهو نفسه ما أنتجته تقريبًا في الفترة المقابلة من 2019.

كما باعت الشركة نحو 393.2 ألف طن متري، العام الماضي، بزيادة 5% عن العام الذي سبقه، حسب بيانات الشركة التي أعلنتها، في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

عام استثنائي لـ ألبا البحرينية

قال رئيس مجلس إدارة ألبا، دعيج بن سلمان آل خليفة، في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خلال الاجتماع الفصلي الرابع للمجلس: "كان 2020 عامًا استثنائيًا على العديد من الأصعدة".

وتابع: "تمكّنّا من التكيّف مع المتغيّرات المختلفة بتركيز جهودنا، ليس لمجابهة الوضع الراهن، بل من خلال تأسيس عقلية جديدة ومرنة في الشركة، مع استعدادنا لبدء العام الجديد 2021".

ووافق المجلس على محضر الاجتماع السابق لمجلس الإدارة، الذي عُقد بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

كما راجع التقارير المعدّة من قبل اللجنة التنفيذية، ولجنة التدقيق التابعة لمجلس الإدارة، ولجنة الترشيح والمكافآت وحوكمة الشركة.

الموافقة على مذكّرة التفاهم

ناقش المجلس مذكّرة التفاهم مع المجموعة الصينية، أحد كبار منتجي الألومينا في الصين، لتأمين متطلّبات ألبا من الألومينا على المدى الطويل، ثمّ وافق على المذكّرة، وبحث مقترح جديد لزيادة إنتاجية خطّي الصهر الرابع والخامس.

وخلال الاجتماع، اطّلع المجلس على آخر تطوّرات ألبا البحرينية على صعيد السلامة والعمليات التشغيلية في ظلّ جائحة كوفيد-19، وبحث الظروف العامّة للسوق والأداء المالي للشركة، الفترة السابقة.

إنتاج 1.5 مليون طن متري

تستهدف الشركة البحرينية إنتاج 1.5 مليون طن متري، مع نهاية العام الجاري، وتحافظ على بحثها عن فرص تأمين نحو ثلث احتياجاتها من الألومينا.

وتخطّط أيضًا لتدشين فرع جديد في سنغافورة، واختراق أسواق مختلفة للألواح المعدنية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق