سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تأسيس شركة نفط جديدة في سلطنة عمان لاستغلال أكبر مربّع امتياز

قالت سلطنة عمان، اليوم الأحد، إنها أسّست شركة نفطية جديدة، في إطار سعيها لاستغلال أكبر مربّع امتياز نفطي بها للحصول على قروض.

ونشرت الجريدة الرسمية مرسومًا سلطانيًا، أصدره السلطان هيثم بن طارق، بتأسيس شركة مساهمة عمانية مقفلة باسم "شركة تنمية طاقة عمان".

ووفقًا لما ورد في الجريدة الرسمية، فإن الشركة الجديدة ستمتلك حصّة في الاتّفاقيات النفطية المتعلّقة بالمربّع (بلوك) 6.

كما ستتولّى القيام بعمليات استكشاف وإنتاج المواد الهيدروكربونية في عمان، وفقًا لتلك الاتّفاقيات.

ويمكن أن تقوم باقتراض أو جمع الأموال، أو التمويل أيًّا كانت طبيعته، أو ضمان أو كفالة أو قضاء أيّ دين أو التزام على الشركة و/أو أيّ طرف ثالث على أيّ نحو، مهما كان.

وكذلك إصدار أيّ نوع من الصكوك المضمونة بأصول أو غير المدعومة بأصول أو السندات العادية أو الصكوك وغير ذلك من الأوراق المالية، أو الإدراج في أيّ سوق مالية أو إلغاء الإدراج.

كما سيكون متاحًا لها إقامة وتأسيس الشركات الجديدة و/أو حيازة أسهم في شركات أخرى في أيّ منطقة اختصاص.

وكانت وكالة بلومبرغ للأنباء قد ذكرت، الشهر الماضي، أن سلطنة عمان، التي تكافح لتمويل عجز الميزانية المرتفع بها، تعتزم نقل حصّتها في المربّع 6، البالغة 60% من "شركة تنمية نفط عمان"، إلى شركة جديدة، ستقوم بدورها بمحاولة إصدار سندات بنحو ثلاثة مليارات دولار، في النصف الأوّل من 2021.

ووفقًا لبلومبرغ، فإن المربّع 6 هو أحد أكبر حقول النفط الخام في الشرق الأوسط، بقدرة إنتاجية 650 ألف برميل في اليوم. وتمتلك "رويال داتش شل" 34% منه، مقابل 4% لـ"توتال" و2% لـ "بارتكس".

ولفتت الوكالة إلى أن الإجراء العماني يمكن أن يمثّل نموذجًا تحتذي يه حكومات أخرى في الشرق الأوسط، تريد الحصول على أموال دون وضع المزيد من الضغوط على ميزانياتها العمومية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سلام عليكم ورحمه الله وبركاته..هل ممكن أن أحصل على وظيفه شاغره لدى مؤسستكم إن توفرت لديكم شاغر وكيفيه تواصلوا عبر الايميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى