أخبارسلايدر الرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع ضعف الدولار الأميركي

وتتّجه لأوّل مكاسب أسبوعية في شهر

سالي إسماعيل

صعدت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع ضعف العملة الأميركية، ليسير المعدن على الطريق الصحيح لتحقيق أوّل مكاسب أسبوعية، في غضون أربعة أسابيع.

واستفاد المعدن النفيس من التفاؤل المتزايد حيال حزمة التحفيز المالي الأميركي، الذي تسبّب في ضغوط قوية على الدولار، كما عزّز جاذبية الذهب أداةً للتحوّط ضدّ التضخّم.

وكانت خطّة مساعدات لمواجهة تداعيات فيروس (كوفيد-19) على الاقتصاد الأميركي بقيمة 908 مليارات دولار، التي اقترحها الحزبان الديمقراطي والجمهوري قد اكتسبت دعمًا قويًا في الكونغرس، أمس الخميس.

وارتفع الذهب بنحو 3%، في الأسبوع الجاري حتّى الآن، ما يعني أنه يتّجه لتسجيل أوّل مكاسب أسبوعية في غضون شهر.

وتأتي مكاسب الذهب بالتزامن مع اتّجاه الدولار لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي، منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الأمر الذي يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وتلقّى الذهب الدعم أيضًا من الأنباء بأن شركة الأدوية "فايزر" خفضت مستهدف شحنات جرعات اللقاح للنصف، بسبب مشكلات في سلاسل التوريد.

وبحلول الساعة 12:28 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 0.3% أو 4.80 دولارًا، ليصل إلى 1845.90 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة هامشية 0.06%، مسجّلًا 1842.27 دولار للأوقية، في حين شهد سعر عقود الفضّة، تسليم مارس/آذار، بنحو 1%، ليصل إلى 24.38 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.5%، أو 26 دولارًا، ليسجّل 1059.05 دولارًا للأوقية، فيما زاد سعر التسليم الفوري للبلاديوم بأكثر من 1.4%، ما يعادل 33 دولارًا، ليصل إلى 2352.88 دولارًا للأوقية.

وفي تلك الأثناء، تراجع مؤشّر الدولار الذي يرصد أداء الورقة الأميركية، مقابل ست عملات رئيسة بنحو 0.2%، ليصل إلى 90.544 نقطة.

ويترقّب المستثمرون صدور تقرير الوظائف الأميركي، الذي يرصد عدد الوظائف التي أضافها أو ألغاها اقتصاد الولايات المتحدة إلى سوق العمل، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك في وقت لاحق من اليوم.

الوسوم
أسعار الذهبالدولارالذهبالعملة الأميركيةحزمة التحفيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى