نفطأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

إكسون موبيل تتفاوض لشراء حصة في حقول النفط والغاز الهندية

محاولات لتكرار نموذج تكساس

ترجمة: سالي إسماعيل

تُجري شركة الطاقة العملاقة إكسون موبيل، محادثات لشراء حصة في حقول إنتاج النفط والغاز الهندية - وفق صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز".

وسلط وزير النفط الهندي، دارميندرا برادان، الضوء على الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج المحلي من النفط والغاز الطبيعي، عبر إشراك الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في عمليات التنقيب والإنتاج؛ بهدف خفض الواردات.

وكانت إكسون موبيل الأميركية قد وقعت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة النفط والغاز الطبيعي المملوكة للدولة الهندية؛ من أجل تقديم خبراتها وتكنولوجياتها لتطوير الموارد في المناطق البحرية.

المساحة المخصصة للتنقيب

وأوضح الوزير برادان أن المساحة الإجمالية المخصصة للتنقيب وإنتاج النفط والغاز كانت تبلغ قرابة 90 ألف كيلومتر مربع.

وتابع: "تم طرح 1.65 كيلو متر مربع من المساحة خلال جولتين من المزاد على الحقول الصغيرة المكتشفة، و5 جولات من سياسة ترخيص المساحة المفتوحة".

وتتطلع الهند لتكرار نموذج تكساس؛ من أجل زيادة إنتاج النفط والغاز المحلي، بالنظر لطفرة النفط والغاز الصخريين في الولايات المتحدة، التي لم تكن من صنع الشركات الكبرى.

ويقول برادان إن الشركات الصغيرة طورت قطاع النفط والغاز الصخري في تكساس، مضيفاً: "نحن نتصور سيناريو مماثلاً في الهند من خلال إشراك الكثير من الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم".

إكسون موبيل
وزير النفط الهندي دارمندرا برادان

وأضاف أن الشركات الكبرى من الواضح أنها ستكون موجودة، مع الإشارة إلى أن "بي بي" البريطانية تستثمر 5 مليارات دولار في إنتاج المرحلة الثانية من اكتشافات الغاز في حوض كريشنا جودافاري "كيه جيه-دي 6".

مفاوضات إكسون موبيل

تستثمر -كذلك- شركتا رويال شل داتش البريطانية وتوتال الفرنسية، في الهند، حيث تدير الأولى منشأة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في ولاية غوغارات، فيما دخلت الأخيرة في شراكة مع مجموعة أداني الهندية حول مشروعات الغاز.

وفيما يتعلق بـ "إكسون موبيل"، قال وزير النفط الهندي: "إنها تُجري مناقشات مع عدد من شركاتنا للمشاركة في بعض حقول الإنتاج لدينا".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق