التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مصر تتفاوض على تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

8322 ميغاواط إجمالي القدرات القائمة والجاري التعاقد عليها

محمد فرج

قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن مصر تتفاوض على تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بقدرات إجمالية تبلغ 1750 ميغاواط، منها 1200 ميغاواط من طاقة الرياح، و550 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

وأضاف أنه "بإتمام التعاقد على المشروعات الجاري التفاوض بشأنها، يصبح إجمالي قدرات الطاقات المتجددة القائمة والجاري إنهاء التفاوض عليها قرابة 8322 ميغاواط، تمثّل 27% من الحمل الأقصى على الشبكة الكهربائية لعام 2020".

محطتا طاقة رياح بقدرة 750 ميغاواط

أشار الوزير في بيان، اليوم الأحد، إلى التعاقد على مشروعات طاقة رياح في منطقة خليج السويس بنظام "بي أو أو" بقدرة 250 ميغاواط، مع تحالف "تويوتا- إنجي- أوراسكوم"، وتمّ التشغيل التجاري الفعلي العام الماضي.

وقال: "كذلك جرى التعاقد على محطة طاقة رياح مع شركة ليكيلا البريطانية، في منطقة خليج السويس، بنظام "بي أو أو" بقدرة 250 ميغاواط، ومخطّط التشغيل التجاري لها، في الربع الأول من العام المقبل".

وأوضح أن شركة النويس الإماراتية تعاقدت على تنفيذ محطات طاقة رياح في منطقة خليج السويس بنظام "بي أو أو" قدرة 500 ميغاواط، ومخطّط التشغيل التجاري، عام 2023.

دراسة ربط وتفريغ القدرات على الشبكة الكهربائية

أضاف شاكر، أنه يجري إعداد الدراسات الفنّية اللازمة لربط وتفريغ قدرات التوليد المدرجة بخطّة الشركة القابضة للكهرباء، بالتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية، لإنشاء وربط محطات المحوّلات الجديدة المملوكة للشركة ولغيرها، وكذلك مراجعة التقارير والدراسات الفنّية الخاصة بمشروعات الربط الإقليمي مع دول الجوار.

وأشار إلى إجراء دراسة لمجابهة المشكلات التي تواجه الشبكة، حيث تقوم حاليًا الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإعداد الخطط الإستراتيجية (قصيرة - متوسّطة - طويلة المدى) لتطوير الشبكة الموحّدة على مختلف الجهود "500، 220،66 كيلو/فولت".

تسوية التشابكات الماليّة

أشار الوزير إلى تسوية التشابكات الماليّة بين الشركة القابضة للكهرباء وكلّ من وزارتي المالية والبترول المصريتين، "من خلال تنفيذ قرارات مجلس الوزراء المصري".

وحول الربط الكهربائي مع دول الجوار، أكّد أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعمل على تدعيم وتطوير الشبكة القومية الموحّدة لجعل مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة بين الدول، عن طريق دعم مشروعات الربط الإقليمي القائمة بين الأردن وليبيا وجمهورية السودان، وكذلك مشروعات الربط المزمع تنفيذها مع كلّ من السعودية وقبرص وهيئة الربط الخليجي.

وأوضح أنه يجري العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل، سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة، أو تدعيم خطوط وإنشاء محطات محوّلات جديدة أو توسّعات لمحطات محوّلات موجودة بالفعل، خاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق