أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

نورد ستريم 2.. توقع بإطلاق خط الغاز الروسي قبل نهاية مارس المقبل

شركة التشغيل أكّدت استئناف العمل بالمشروع في ديسمبر المقبل

توقّع خبير بوكالة التصنيف العالمية “فيتش” إطلاق مشروع خطّ أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” الرابط بين روسيا وألمانيا، قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، وذلك بعد تأكيد الشركة المسؤولة استئناف العمل به، بعد عام من التعليق.

وقال محلّل النفط والغاز، الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، دميتري مارينشينكو: “من الناحية النظرية ستكون بضعة أشهر كافية لاستكمال وإطلاق المشروع، بمعنى آخر، هناك إمكان لاستكماله قبل نهاية الربع الأول” -وفقًا لما أوردته  وكالة تاس، اليوم الأحد-.

وردًّا على استفسار من الوكالة الروسية، قالت شركة “نورد ستريم 2 آي جي” -التي تأسست لتولّي مسؤولية تخطيط وبناء وتشغيل خطّ أنابيب الغاز بمشروع “نورد ستريم 2″، وتتّخذ من مدينة زوغ السويسرية مقرًّا لها-: “نعم يمكننا تأكيد ذلك، نخطّط لاستئناف أعمال مدّ خطّ أنابيب الغاز باستخدام سفينة -لم يُسَمَّ حتى الآن- في المنطقة الاقتصادية الخالصة لألمانيا، هذا العام”.

وفي وقت سابق، أفادت محطة (NDR1MV) الإذاعية الألمانية، بأن استئناف العمل في خطّ الغاز المثير للجدل، سيبدأ في أوائل ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وفي تصريح له، الأربعاء الماضي، على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الروسي المنعقد في العاصمة موسكو، قال رئيس مجلس إدارة شركة غازبروم، فيكتور زوبكوف: إن خط “نورد ستريم 2” سيستمر حتى لو لم تمنح الدنمارك تصريحًا لجزء من المشروع بالمرور عبر أراضيها.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 10 مليارات يورو (11.96مليار دولار)، ومن المقرّر أن ينقل 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

ويعارض “نورد ستريم 2″ كل من الولايات المتحدة وأوكرانيا وبولندا ودول البلطيق، ويشاركه كل من شركة غازبروم الروسية و”شل” متعددة الجنسيات و “OMV” النمساوية و”إنجن” الفرنسية و “يونيبر” و”وينترشال” الألمانيتين.

صعوبات اللحظات الأخيرة

قال زوبكوف: “كل شيء يمكن أن يكتمل خلال 4-5 أسابيع، لكن لدينا وقت حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، لذلك نحن لسنا في عجلة من أمرنا”.

وفي هذا الإطار، يرى مارينشينكو أنه من المحتمل أن يكون الإصرار على إكمال المشروع في هذا التوقيت بالذات مرتبطًا بانتقال السلطة الحالي في الولايات المتحدة الأميركية، غير أنه عقّب قائلًا: “في الوقت ذاته، لا يمكن استبعاد بعض الصعوبات اللوجستية أو القانونية في اللحظات الأخيرة”.

فيما قال نائب رئيس صندوق أمن الطاقة الوطني الروسي، أليكسي غريفاش: إن مشغّل خطّ “نورد ستريم 2” لديه القدرة على استكمال المشروع، وسط عقوبات أميركية في غضون بضعة أسابيع أو أشهر، مضيفًا: “لا شكّ أن العمل سيُستَأنَف”.

وأشار غريفاش إلى أن الشركة المسؤولة عن المشروع لديها كل القدرات الفنّية المطلوبة، و”قد حشدتها على مدار الساعة، طوال العامين الماضيين” حسب قوله.

الوسوم
أسبوع الطاقة الروسي غازبروم مشروع نورد ستريم 2 نورد ستريم 2 نورد ستريم 2 أي جي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى