أخبار التكنو طاقةرئيسيةعاجلنفط

ارتفاع واردات فيتنام من النفط الخام 52.3%

في الفترة من يناير إلى نوفمبر

أظهرت بيانات حكومية، صدرت اليوم الأحد، ارتفاع واردات فيتنام من النفط الخام في الـ11 شهرًا الأولى من العام الجاري، بنسبة 52.3% عن مستواها قبل سنة، إلى 10.82 مليون طن (الطن 7.3 برميل).

وقال مكتب الإحصاء العامّ في بيان، إن صادرات النفط الخام، في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني، زادت بنسبة 22.7% عن العام السابق، إلى 4.48 مليون طن، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وأضاف أن إنتاج البلاد من النفط الخام انخفض، في هذه الفترة، بنسبة 13.5% إلى 8.81 مليون طن، بينما زاد إنتاجها من الفحم 7.8 % إلى 45.61 مليون طن.

وأوضح أن واردات المنتجات النفطية المكررة، في الـ 11 شهرًا الأولى من العام، تراجعت بنسبة 18.1% عن العام السابق، لتصل إلى 7.45 مليون طن.

مصافي الصين وأستراليا

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أفادت تقديرات بأن صادرات النفط الخام الفيتنامية تتّجه إلى الانخفاض، في الربع الرابع من العام الجاري، رغم تسجيلها مستويات جيدة نسبيًا، في 2020.

وعزت التقارير، الانخفاض المذكور إلى تقليص المشترين الرئيسيّين في الصين وأستراليا عمليات تشغيل مصافيهم، وسط هوامش ربح ضعيفة وطلب محلّي فاتر على الوقود.

ومن المتوقّع أن تطال التخفيضات المذكورة صادرات فيتنام من النفط الخام الحلو والخفيف والمتوسّط والثقيل، وفقًا لموقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

واستفادت الصين -العميل الرئيس لفيتنام- بشكل كامل من انخفاض أسعار النفط المتراجعة، وقامت بتخزين الخام في المصافي بكثرة، خلال الربعين الثاني والثالث، ما انعكس بشكل إيجابي على الصادرات الفيتنامية في حينها.

الوسوم
النفط الخامصادرات النفط الخامفيتنامفيروس كورونا المستجدمصافي النفط الأستراليةمصافي النفط الصينيةمكتب الاحصاءواردات النفط الخام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى