أخباررئيسيةنفط

بي بي تقترب من بيع حصص نفطية في البرازيل

مقابل 140 مليون دولار

محمد فرج

تعتزم شركة بترو ريو البرازيلية، شراء حصص شركة بي بي في حقلي واهو وإتايبو، التي اشترتها الشركة البريطانيّة، عام 2011، بجزء من عملية استحواذ بقيمة 3.2 مليار دولار على محفظة التنقيب لشركة ديفون إنرجي الأميركية.

وأوضحت بترو ريو في بيان، أن قيمة شراء ثاني أكبر حوض نفطي في البلاد ستكون 100 مليون دولار، بالإضافة إلى 40 مليون دولار عندما تصل إتايبو إلى الإنتاج الأوّل من النفط.

وتشير الصفقة إلى أن عمليات الاندماج والاستحواذ ترتفع في واحدة من أكبر مناطق الإنتاج البحريّة في العالم، على الرغم من التأثير الذي أحدثه وباء كورونا (كوفيد- 19) في أسعار النفط.

وارتفع سهم بترو ريو بنسبة تصل إلى 23% في ساو باولو، وهو أكبر ارتفاع على أساس يومي، منذ أبريل/نيسان، بينما انخفض سهم بريتش بتروليوم بنسبة 3.3% في لندن.

ولم تضع شركة بي بي -التي تتّخذ من لندن مقرًّا لها- الحقلين السابق ذكرهما في الإنتاج التجاري، على الرغم من برنامج الحفر الذي اكتشف النفط.

وعبر منطقة ما قبل الملح، تأمل البرازيل الدخول إلى نادي كبرى الدول النفطية، حيث طرحت، أواخر 2019، مناقصات قد تجني منها أكثر من 26 مليار دولار، ما يشكّل رقمًا قياسيًا لبلد يأمل في الارتقاء، خلال 10 سنوات، إلى المرتبة الخامسة بين المنتجين في العالم.

وتسمّى منطقة ما قبل الملح، حيث يُحتجز النفط تحت طبقة سميكة من الملح في قاع البحر الأطلسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى