أخباررئيسيةعاجلمنوعات

مباحثات مصرية نيجيريّة في قطاع التعدين

ناقش وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، مع نظيره النيجيري أوتيشوكو سامبسون أوغا، سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين، وأهمّ المجالات والمشروعات المطروحة للعمل المشترك.

وأضاف الملا خلال اللقاء، وفق بيان صادر من الوزارة، اليوم الأربعاء، حصلت “الطاقة” على نسخة منه، أن التعديلات الجديدة على قانون التعدين نجحت بتهيئة مناخ استثماري جاذب في مجال الثروة المعدنية.

وأشار الوزير إلى أنّه جرى طرح المزايدة العالمية للذهب مؤخّرًا على أسس المنظومة الجديدة، والتي وُضِعَت في تعديلات القانون الجديدة، ولاقت إقبالًا من شركات التعدين العالمية.

وأوضح أن “إستراتيجية تطوير قطاع التعدين تهدف في المقام الأوّل إلى تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر التعدينية، وتحقيق القيمة المضافة، من خلال استغلال الخامات التعدينية في الصناعات التحويلية التي تمتاز بعائدها الاقتصادي الكبير”.

وشهد الاجتماع الاتّفاق على تحديد موعد لاجتماع مسؤولي قطاع التعدين في البلدين، لتقديم مبادرة نموذجية للعمل المشترك.

من جانبه، أوضح وزير الدولة النيجيري لشؤون تنمية التعدين والحديد والصلب، أن بلاده تعمل حاليًا على تعديل قانون التعدين، بهدف تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من الثروات المعدنية، واستغلالها في تحقيق القيمة المضافة.

وأشار إلى “تقديم الشركات المصرية لخبراتها في عدّة مجالات للدول الأفريقية خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بناء على توجيهات من الرئيس السيسي”.

وأشاد بتطور أساليب عمل الشركات المصرية، مؤكّدًا أن الشركات النيجيريّة ترغب في الاستفادة من الخبرات التي تتمتّع بها الشركات المصرية والعمل المشترك في عدّة مجالات، وخاصّةً الطاقة والتعدين والبُنية التحتيّة.

حضر اللقاء المهندس علاء خشب، نائب وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون الثروة المعدنية، وأسامة مبارز، وكيل وزارة البترول لشؤون المكتب الفنّي، وعبد القادر دانداتي، سفير نيجيريا في مصر.

الوسوم
الذهب الغاز النفط قطاع التعدين مصر نيجيريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى