أخبارأخبارسلايدر الرئيسيةكهرباءمتجددة

توشيبا توسّع استثماراتها في الطاقة المتجدّدة وتتخلّى عن الفحم

القرار خاصّ بالمشروعات المستقبلية

محمد فرج

تعتزم شركة توشيبا اليابانية، زيادة استثماراتها في الطاقة الجديدة والمتجدّدة، والتخلّي عن خططها لتنفيذ محطّات الطاقة التي تعمل بالفحم، في محاولة للحدّ من انبعاثات الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة، لكن دون إلغاء أيّ من مشروعاتها الحاليّة لبناء طاقة الفحم، وفقًا لما ذكرته الشركة التي لديها نحو 10 مشروعات جارية في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس توشيبا، نوبواكي كوروماتاني، في تصريحات صحفية لوكالة فرانس برس، اليوم الأربعاء: “سنتوقّف عن قبول طلبات جديدة لبناء محطّات تعمل بالفحم، ونسعى إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 50%، بحلول عام 2030”.

وأوضح أن الشركة ستزيد الاستثمار في الطاقة المتجدّدة، بما في ذلك البُنية التحتيّة لمنشآت طاقة الرياح البحريّة والطاقة الشمسية، والبحث والتطوير.

يأتي هذا الإعلان بعد أسابيع فقط من تحديد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، موعدًا نهائيًا لعام 2050، ليصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم محايدًا للكربون.

وقال كوروماتاني، إن فرص الأعمال قد تنشأ عن اتّفاق باريس للمناخ، الذي تعهّد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بالانضمام إليه مرّة أخرى، بعد انسحاب دونالد ترمب، والشركة تسعى لتسخير مواردها في طاقة الرياح وإنتاج طواحين هواء متطوّرة.

وقد قدّمت شركتا سيمنس الألمانيّة وجنرال إلكتريك الأميركيّة، تعهّدات مماثلة بالتوقّف عن بناء محطّات طاقة جديدة تعمل بالفحم.

وقد كافحت اليابان -الموقّعة على اتّفاق باريس- من أجل خفض انبعاثات الكربون بعد إغلاق المفاعلات لانهيار محطّة فوكوشيما للطاقة النووية، في عام 2011.

وازداد الاعتماد على الوقود الأحفوري، مثل الفحم، بعد ذلك، حيث دفع الغضب العامّ بسبب الحادث جميع مفاعلات البلاد خارج الخدمة مؤقّتًا.

وتوفّر محطّات الطاقة اليابانية -البالغ عددها 140 محطّة تعمل بالفحم- ما يقرب من ثلث إجمالي توليد الكهرباء.

والفحم هو ثاني أكبر طريقة لتوليد الطاقة بعد المحطّات التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال، والتي توفّر 38% من احتياجات البلاد.

جي باور تتّجه لإغلاق محطّات الطاقة القديمة

تعتزم شركة الطاقة الكهربائية اليابانية جي باور، إغلاق محطّات الطاقة القديمة والمنخفضة الكفاءة التي تعمل بالفحم، بحلول عام 2030، وفق تصريحات رئيس الشركة توشيفومي واتانابي.

وقال وزير الصناعة هيروشي كاجيياما، في يوليو/تمّوز: إن اليابان ستطبّق تدابير لتسريع إغلاق محطّات توليد الطاقة القديمة غير الفعّالة، بحلول عام 2030.

وقال رئيس جي باور، توشيفومي واتانابي، في مؤتمر صحفي -حسب رويترز-: “سنغلق جميع محطّات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم بشكل متسلسل، بحلول عام 2030”.

وأضاف، لم يُتَّخَذ أيّ قرار، لكن مصانع تلك المحطّات في تاكا ساغو  غرب اليابان تمّ بناؤها عام 1969، وفي ماتسوشيما جنوب اليابان أطلقت سنة 1981، وفي تاكيهارا غرب اليابان تمّ بناؤها في 1983.

وأوضح أن “جي باور”-أكبر مولّد للطاقة تعمل بالفحم في البلاد- قد تفكّر في تطوير محطّات بديلة باستخدام تكنولوجيا متقدّمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى