أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

لقاح "فايزر" يقفز بأسهم قطاع التكرير الأميركي

ارتفاع سهم فاليرو و"بي بي إف إنرجي" 31%

حازم العمدة

قفزت أسهم قطاع التكرير في الولايات المتّحدة، عقب إعلان شركة فايزر للأدوية، تطوير لقاح فاعل بنسبة تزيد عن 90%، في الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-)19.

تضرّر الطلب على الوقود بشدّة جراء كورونا، الذي قتل أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وأصاب 50 مليونًا. وتعرّضت أسهم شركات الطاقة لضغوط شديدة بسبب الوباء، حيث تسبّبت عودة ظهور حالات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، بإغلاق العديد من البلدان، مرّة أخرى.

ارتفعت أسهم مصافي التكرير فاليرو و"بي بي إف إنرجي" بأكثر من 31%، في منتصف جلسة الإثنين، بينما ارتفع سهم ماراثون بتروليوم بنسبة 18%، إلى 37.32 دولارًا، حسبما أفادت وكالة رويترز.

تعلّق المصافي آمالها على العودة السريعة للطلب على منتجات، مثل البنزين ووقود الطائرات والديزل، وفقًا لتصريحات المسؤولين التنفيذيّين في إعلان أرباح الربع الثالث.

قال ماناف غوبتا، محلّل التكرير في مصرف (كريدي سويس) السويسري: "المشكلة هي أسواق المنتجات، وخاصّةً التخمة في وقود الطائرات ... نعتقد أن هذا هو المكان الذي سيكون فيه اللقاح أكثر فاعلية".

أضاف غوبتا أنّه إذا زاد الطلب على وقود الطائرات، فسوف ينخفض ​​مخزون الديزل، وستستقرّ هوامش المصافي.

مع ذلك، قالت مؤسّسة تيودور، بيكرينغ، هولت وشركاه لاستشارات الطاقة، إن ارتفاع أسهم التكرير، الإثنين، "مبالغ فيه"، على الأرجح، لأن الصناعة كانت تتلقّى أخبارًا إيجابية عن اللقاحات، طوال الخريف.

وتساءل ماثيو بلير -وهو محلّل تكرير آخر-: "هل شكّ أحد حقًا في أنّنا لن نرى لقاحًا في وقت ما؟"

وأشار بلير إلى أن هوامش أرباح التكرير تحرّكت بالكاد في ظلّ هذه الأخبار، حيث ارتفعت فروق أسعار البنزين في نايمكس 32 سنتًا للبرميل، إلى 6.41 دولارًا ، في حين انخفضت فروق أسعار الديزل بمقدار 5 سنتات للبرميل، إلى 8.48 دولارًا.

في السياق ذاته، قال بلير: "حتّى مع وجود لقاح، ما زلنا نواجه خسائر هيكلية في الطلب على البنزين ووقود الطائرات، مع استمرار بعض الأشخاص في العمل من المنزل، واستبدال الذهاب للعمل بتطبيقات العمل عن بُعد، مثل تطبيق (زوم)".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق