أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

اقتراح كويتي مفاجئ بشأن منظّمة أوبك

وزير النفط يرى أن الأنسب تحويلها إلى بنك مركزي

محمد زقدان

يرى وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، أن النهج الحذر أثبت أنّه أفضل طريقة لأوبك، للمُضي قُدمًا بطريقة سلسة ومنظّمة.

جاء ذلك في مقابلة أجراها الموقع الرسمي لمنظّمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، مع الوزير الكويتي، بمناسبة الذكري الـ60 لتأسيس المنظّمة.

وأضاف الفاضل، أنّه في ظلّ الطبيعة المعقّدة لسوق النفط الدولية، بكلّ مكونّاتها وضغوطاتها، لا يستطيع المرء أن يغامر، متابعًا: "في الوقت الحالي أثبت تبنّي النهج المسؤول للحفاظ على استقرار النفط، أنّه مُجدً ومثمر".

وتابع: "في هذا الإطار، يمكن لأوبك أن تكون بمثابة بنك مركزي عالمي لسياسات النفط، بحيث تتحمّل المخاطر الكاملة بصفة منتج للنفط المتأرجح، مع الاستمرار في تغطية أيّ نقص حالي أو مستقبلي، من خلال إدارة العرض والطلب في جميع أنحاء العالم، لتحقيق التوازن في سوق النفط لصالح الصناعة بشكل عامّ".

وأوضح الوزير الكويتي، أن الحقائق تتحدّث عن نفسها في هذا الصدد، موضّحًا أنّه بالرغم من التداعيات السلبية لفيروس كورونا المستجدّ (كوفيد -19)، هناك ثبات نسبي في الطلب على النفط، وإمدادات كافية للمستهلكين، وأسعار معقولة ومستقرّة نسبيًا.

وأكّد أنّه خلال تلك الفترة -التي وصفها بأنّها بالغة الأهمّية، والمليئة بالتحدّيات بالنسبة لصناعة النفط- كانت أوبك، ويجب أن تظلّ، مستعدّة جيّدًا للتغلّب على تلك العوائق والمستجدّات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق