أخبارالتقاريرسلايدر الرئيسيةغازنفط

18.3 مليار دولار خسائر شركة شل

نتيجة تراجع أسعار النفط والغاز

تكبدت شركة رويال داتش شل، خسائر على أساس سنوي تقدر بنحو 18.37 مليار دولار، وعلى الرغم من ذلك حققت نموًا في أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة 4% عن الربع السابق، وبلغت قيمة الأرباح 177 مليون دولار، بانخفاض 97% مقارنة بالعام السابق.

وأتى ذلك انعكاساً لانخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي المسال، وتراجع هوامش التكرير المحققة وأحجام الإنتاج، لكن هذا قابله -جزئيًا- انخفاض مصاريف التشغيل، وشطب الآبار، والاستهلاك، وهوامش تسويق قوية.

وقالت الشركة البريطانية-الهولندية في بيان، إنها حققت مكاسب قدرها 500 مليون دولار من محاسبة القيمة العادلة لمشتقات السلع.

وارتفعت أرباح شل بنسبة 4% عن الربع السابق، رغم أنها ماتزال أقل بنسبة 65٪ عن مستواها قبل عام، وخفضت الشركة توزيعات الأرباح في 30 أبريل/نيسان الماضي؛ استجابة لتداعيات وباء كورونا (كوفيد -19)، وانهيار أسعار النفط.

ووفقًا لبيان الشركة، انخفض صافي المديونية إلى 31.4% في نهاية سبتمبر/أيلول، من 32.7% قبل 3 أشهر، حيث تهدف إلى خفض الديون من 73.5 مليار دولار في نهاية الربع الحالي إلى 65 مليار دولار.

كما تأمل في توزيع 20-30% من التدفق النقدي التشغيلي على المساهمين من خلال توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم.

انخفاض الإنتاج

انخفض إنتاج الشركة من النفط والغاز بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 3.08 مليون برميل يوميًا من المكافئ النفطي في الربع الحالي.

وتوقعت شل أن يتراوح إنتاجها في الربع الرابع من 2020 بين 3.13 مليون و 3.37 مليون برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج الشركة من الغاز بنحو 12% على أساس سنوي؛ بسبب أنشطة الصيانة وانخفاض أداء الآبار، وتراجع الإنتاج في أعمال التنقيب بنحو 14% مقارنة بالعام السابق، متأثرًا بقيود اتفاق (أوبك+)، وانخفاض الإنتاج في مشروعها المشترك للغاز مع شركة إكسون موبيل في هولندا، وموسم الأعاصير الممتد في خليج المكسيك بالولايات المتحدة.

تشغيل المصافي

انخفضت عمليات تشغيل المصافي بنسبة 22% إلى 1.97 مليون برميل يوميًا مقارنة بالعام السابق، لكنها ارتفعت قليلاً من 1.94 مليون برميل يومياً في الربع السابق.

وتتوقع شل أن يتراوح استخدام مصافيها بين 69 و77% في الربع الرابع، مقارنة مع 65% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

النفقات الرأسمالية

قالت شل إن أهدافها على المدى القريب هي النفقات الرأسمالية النقدية السنوية، التي تتراوح بين 19 مليار دولار و22 مليار دولار، وعائدات تصفية الاستثمار البالغة 4 مليارات دولار في السنة.

وأضافت أنها ستقدم إستراتيجيتها المحدثة للتحول في الطاقة خلال شهر فبراير/شباط، شاملاً تحويل محفظة التكرير الخاصة بها من المواقع الـ 14 الحالية إلى 6 مجمعات للطاقة والمواد الكيميائية عالية القيمة، وتخفيض عمليات التنقيب والإنتاج إلى 9 مواقع أساسية مهمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى