التقاريرتقاريررئيسيةمنوعات

وسط توتّر مع أستراليا.. تراجع واردات الصين من فحم الكوك

الصادرات المنغوليّة فشلت في سدّ الفجوة

حازم العمدة

انخفضت واردات الصين من فحم الكوك، في سبتمبر/أيلول، إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر، حيث فشلت الواردات القياسية من منغوليا في تعويض القيود المفروضة على نظيرتها الأستراليّة.

وتوتّرت العلاقات بين الصين وأستراليا بشكل متزايد، هذا العام، بعد دعم كانبرا الدعوات الأميركية لإجراء تحقيق في نشأة جائحة فيروس كورونا.

وتسعى أستراليا إلى الحصول على تطمينات من الصين، وسط تقارير عن تلقّي عدد من شركات صناعة الصلب الصينية الحكومية تعليمات بالتوقّف عن استيراد الفحم الأسترالي.

استوردت الصين 6.72 مليون طنّ من فحم الكوك، في سبتمبر/أيلول، بانخفاض 6% مقارنةً بنحو 7.17 مليون طنّ في أغسطس/آب، وتراجع بلغ 16% عن العام السابق، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.

وهبطت الواردات بشكل عامّ، من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، بنسبة 3%، إلى 59.4 مليون طنّ، وفق وكالة أرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة.

تراجعت الواردات المنقولة بحرًا، في سبتمبر/أيلول، بنسبة 35% على أساس سنوي، بيد أن إجمالي هذه الواردات، في الفترة من  من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، ارتفعت بنسبة 25% إلى 42.9 مليون طنّ.

في السياق ذاته، تراجعت الواردات الصينية من الفحم الأسترالي بنسبة 39%، إلى أدنى مستوى في 10 أشهر عند 1.98 مليون طنّ، في سبتمبر/أيلول، مقارنةً بالعام السابق.

تسارع الانكماش، بدءًا من أغسطس/آب، حيث ظلّت عمليات التخليص الجمركي لسفن الفحم الأستراليّة بطيئة، طوال الشهر، وكانت التجارة في الغالب ضعيفة، حيث استنفدت معظم شركات صناعة الصلب الصينية حصص استيرادها.

انتعشت أسعار فحم الكوك بنسبة 28%، من أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات، في أغسطس/آب، إلى ما يقرب من 136 دولارًا للطنّ في أستراليا، 30 سبتمبر/أيلول، بعد تجدّد الاهتمام بالشراء من قبل الشركات، مدفوعة بتوقّع نقص المعروض في الربع الرابع.

من المتوقّع أن تنخفض واردات أكتوبر/تشرين الأوّل من أستراليا، بعد طلب الصين من بعض المطاحن ومحطّات الطاقة -التي تسيطر عليها الدولة- التوقّف عن استيراد الفحم الأسترالي بأثر فوري، بدءًا من أوائل أكتوبر/تشرين الأوّل.

وارتفعت الواردات من منغوليا بنسبة 8.4%، لتصل إلى 3.89 مليون طنّ، في سبتمبر/أيلول، مقارنةً بالعام السابق، متجاوزةً الرقم القياسي السابق البالغ 3.73 مليون طنّ، في أغسطس/آب 2019.

زادت الواردات المنغوليّة لستّة أشهر متتالية، من أبريل/نيسان، حيث عاد إجمالي شحنات الفحم عبر موانئ الطرق السريعة تدريجيًا إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، وهي حاليًا في طريقها لتتجاوز 4 ملايين طنّ، في أكتوبر/تشرين الأوّل، حيث وصل معدّل عبور الشاحنات إلى 2000 يوميًا، خلال الشهر الجاري.

بلغ متوسّط الأسعار الفورية- وفق تسعير وكالة أرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة- لفحم الكوك الصلب منخفض التطاير 121.92 دولارًا أميركيًا للطنّ الواحد في أستراليا، في سبتمبر/أيلول، مرتفعًا 14% من 106.80 دولارًا للطنّ، في أغسطس/آب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى