أخباررئيسيةمتجددة

رغم كورونا.. الهند تضيف 2320 ميغاواط من الطاقة الشمسية في 9 أشهر

غوجارات تشهد 43% من تركيبات الألواح الشمسية على أسطح المباني

حازم العمدة

أضافت الهند نحو 2320 ميغاواط من الطاقة الشمسية، في الأشهر التسعة الأولى من السنة التقويمية الهندية 2020، التي تنتهي في سبتمبر/أيلول.

تضمّنت القدرات الشمسية الجديدة 1437 ميغاواط من التركيبات الأرضية و 883 ميغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح، وفقًا لما ذكرته مؤسّسة “جيه إم كيه ريسيرش”، نقلًا عن البيانات الصادرة عن وزارة الطاقة الجديدة والمتجدّدة الهندية.

تعدّ هذه الإضافات أقلّ كثيرًا من توقّعات تتراوح بين 7 و8 غيغاواط، في 2020، كانت المؤسّسة قد أصدرتها قبل تفشّي جائحة كوفيد-19.

بيد أن الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والمباني حافظت على الزخم، رغم تدابير الإغلاق لاحتواء فيروس كورونا، حيث شهدت ولاية غوجارات 43% من التركيبات الجديدة.

تعزو “جيه إم كيه ريسيرش” انخفاض هذه الإضافات عن توقّعاتها السابقة إلى الاضطرابات الناجمة عن كوفيد-19، لكنّها تتوقّع أن تكتمل معظم هذه المشروعات والإضافات والقدرات المتأخّرة، في النصف الأوّل من عام 2021.

وفي هذا السياق، قالت المؤسّسة: “بسبب كوفيد-19، كانت هناك تأخيرات في البناء، وتقييد حركة توريد المعدّات، ونقص في العمالة، ما أدّى في النهاية إلى تأخير المشروعات. وللتعويض عن ذلك ، أصدرت وزارة الطاقة الجديدة والمتجدّدة تمديدًا شاملاً لمدّة خمسة أشهر، لجميع مطوّري المشروعات. ومن المرجّح أن تظهر معظم هذه الطاقة المتأخّرة، في النصف الأوّل من عام 2021”.

الولايات الرائدة

في إضافات الطاقة الشمسية واسعة النطاق، تصدّرت ولاية راجستان، بإضافة 360 ميغاواط، ثمّ ولاية تاميل نادو بنحو 341 ميغاواط.

احتلّت ولاية غوجارات المرتبة الأولى في مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح، بإضافة 380 ميغاواط، وذلك بفضل السياسات والخطط والخطوات المشجّعة على مستوى الولاية.

وفقًا لـ”جيه إم كيه ريسيرش”، فإن السبب الرئيس وراء إضافات الطاقة الشمسية الكبيرة على أسطح ولاية غوجارات، هو برنامج أو مبادرة تعرف باسم (ساريا أورجا روفتوب يوجانا)، الذي يستهدف تركيب ألواح شمسية على الأسطح السكنية لنحو 800 ألف مستهلك، بحلول مارس/آذار 2022.

أشارت المؤسّسة البحثية إلى سياسات على مستوى الولايات، لدعم المؤسّسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسّطة، بصفتها دافعًا آخر لانتشار الطاقة الشمسية على الأسطح.

بعد غوجارات، تأتي راجستان (150 ميغاواط)، وتاميل نادو (92 ميغاواط)، ضمن ولايات أضافت أعلى قدرة طاقة شمسية على الأسطح.

تعتزم الهند التحوّل تدريجيًا من استخدام الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة، وبدأت تركيز استثماراتها على مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة، وهجرت محطّات التوليد العاملة بالفحم، لتخفيض الانبعاثات ومعدّلات التلوّث المرتفعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى