أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

475.3 مليون دولار لمشروع ربط شبكة الكهرباء العمانية بشركة النفط

توقيع 5 اتّفاقيات ضمن المرحلة الأولى

كشفت الشركة العمانية لنقل الكهرباء، عن توقيعها 5 اتّفاقيات تتعلّق بالمرحلة الأولى لمشروع “ربط”، بتكلفة تتجاوز 183 مليون ريال (475.31 مليون دولار أميركي).

وأوضحت أن توقيع الاتّفاقيات يأتي من منطلق الإسهام في تعزيز مقوّمات البُنية الأساسية بقطاع الطاقة في السلطنة، خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب تنويع مصادر الدخل الوطني، والتقليل من استهلاك الوقود الأحفوري، والحدّ من انبعاث الغازات.

وقالت الشركة في بيان صحفي، اليوم الإثنين، –حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية- إن المشروع معني بربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية في شمال السلطنة، بشبكة نقل الكهرباء التابعة لشركة تنمية نفط عُمان، وشبكة المناطق الريفية “تنوير” في محافظة الوسطى، وشبكة الكهرباء في المنطقة الاقتصادية الخاصّة بـ”الدقم”.

تشمل المرحلة الأولى من المشروع، ربط خطّ نقل بجهد 400 كيلو/فولت، وبطول يبلغ 660 كيلومترًا، يتضمّن إنشاء 5 محطّات رئيسة في كلّ من “نهيدة”، و”باريك”، و”سيويحات”، و”الدقم”، و”محوت”.

وسيقوم مشروع “ربط” بدور إستراتيجي في ربط محطّات الطاقة الشمسية ومحطّات طاقة الرياح المستقبلية في محافظة الوسطى، التي ستسهم نحو تحقيق تطلعات حكومة السلطنة من إنتاج الطاقة بنسبة 15% من المصادر المتجدّدة، بحلول عام 2025.

كما سيعمل على توفير كهرباء آمنة ومستقرّة وموثوقة للمنطقة الاقتصادية الخاصّة بالدقم، من خلال ربط شبكة الدقم بالشبكة الرئيسة، بجهد 400 كيلو/فولت، وتزويد المصانع والشركات الكبرى بالكهرباء، وهذا بدوره سيعمل على جذب الاستثمارات وزيادة فرص التوظيف وتنمية الاقتصاد العُماني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى