تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إنجاز عالمي.. الطاقة الشمسية تلبّي الطلب الإجمالي لولاية جنوب أستراليا

الألواح المركّبة على أسطح المنازل أسهمت بنسبة 77%

محمد زقدان

في إنجاز عالمي غير مسبوق، نجحت ولاية جنوب أستراليا (SA) في الحصول على 100% من احتياجاتها للطاقة لأكثر من ساعة، من خلال الألواح الشمسية.

جاء ذلك حسبما أفاد مشغّل سوق الطاقة الأسترالي "أيمو"، اليوم الأحد، وفق تقرير أوردته وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وأكّد مشغّل سوق الطاقة الأسترالي، أنّه لأكثر من ساعة، يوم 11 أكتوبر/تشرين الأوّل، كانت ولاية جنوب أستراليا بالكامل تعمل بوساطة الطاقة الشمسية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمشغّل، أودري زيبلمان، في تصريحات لهيئة الإذاعة الأستراليّة "إيه بي سي"، هذه بالفعل ظاهرة في مشهد الطاقة العالمي.

وتابعت: "لم يسبق أن كانت هناك ولاية قضائية بحجم جنوب أستراليا تدار بالكامل بوساطة الطاقة الشمسية".

وأوضحت أن أنظمة الطاقة الشمسية التي تمّ تركيبها على أسطح منازل المستهلكين، أسهمت بنسبة 77%، فيما جرى توفير نسبة الـ 23% المتبقّية من الطاقة بوساطة مزارع الطاقة الشمسية.

وتولّد نحو 288 ألف منزل في جنوب أستراليا احتياجاتها من الطاقة عبر استخدام الألواح الشمسية، وهناك 36 ألف نظام إضافي من المتوقّع أن يتمّ تركيبه خلال الأشهر الـ14 القادمة.

تُخزَّن الطاقة الزائدة الناتجة عن هذه المرافق في بطّاريات، أو تُصَدَّر إلى ولاية فيكتوريا عبر مغذّي ربط مشترك.

في المقابل، وفي ظلّ استثمار المزيد من سكّان جنوب أستراليا في الطاقة الشمسية، حذّر مشغّل السوق من أن توليد الطاقة بشكل كبير قد يتسبّب في انقطاع التيّار الكهربي، إذا فشلت عملية تفعيل الربط المشترك، كما حدث لمدّة أسبوعين ،في فبراير/ شباط.

وفي هذا الصدد، علّق المتحدّث باسم شركة "إس أيه باور نتوركس"، بول روبترتس، قائلًا: إن النظام الحالي يحتاج لإدارة.

وأضاف: "في عام 2009، ربّما لم يكن لدينا أيّ ألواح شمسية متّصلة بالشبكة، والآن ثلث عملائنا ممّن لديهم الطاقة الشمسية على أسطحهم، وستصبح هذه مشكلة في المستقبل.. إنّه مستقبل مثير لجنوب أستراليا".

المنازل محطّة توليد افتراضية

يأتي هذا الإنجاز، بعد قرابة عامين من إعلان سلطات ولاية جنوب أستراليا، في فبراير/شباط 2018، خطّة لتحويل آلاف المنازل إلى أكبر محطّة افتراضية لتوليد الكهرباء في العالم، بالتعاون مع شركة تيسلا الأميركية.

وبموجب الخطّة، تمّ إمداد نحو 50 ألف منزل في الولاية بألواح شمسية وبطّاريات من إنتاج تيسلا، ورُكِّبَت الألواح الشمسية والبطّاريات دون مقابل.

وحينها أُعلِن أن تمويل المشروع يأتي من مبيعات الفائض من الطاقة الكهربائية المنتجة، ومنحة من حكومة الولاية بقيمة مليوني دولار أسترالي (1.6 مليون دولار أميركي)، بالإضافة إلى قرض بقيمة 30 مليون دولار أسترالي من صندوق استثماري حكومي لتكنولوجيا الطاقة المتجدّدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق