أخبار النفطأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إنتاج ليبيا من النفط يتجاوز مليون برميل يومياً خلال شهر

مؤسسة النفط الليبية ترفع القوة القاهرة عن السدرة وراس لانوف

قالت مؤسسة النفط في ليبيا، اليوم الجمعة، إنها رفعت حالة القوة القاهرة عن مينائي السدرة ورأس لانوف، بدءاً من يوم السبت مع وصول أول ناقلة في غضون 48 ساعة.

وأضافت المؤسسة، في بيان، أن الإنتاج سيبلغ 800 ألف برميل يومياً في غضون أسبوعين، ومليون برميل يومياً في غضون 4 أسابيع.

وقالت شركة الواحة للنفط -وهي جزء من المؤسسة الوطنية للنفط- إن الميناء سيبدأ العمل مجدداً يوم السبت.

زيادة الإنتاج

ينهض قطاع النفط الليبي من جديد بعدما أقعدته الاضطرابات منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي تم تعليق الحصار المفروض على أغلب حقول إنتاج النفط، والذي فُرض منذ يناير/كانون الثاني 2020، وتسبب في تراجع الإنتاج أكثر من 90% ليبلغ 100 ألف برميل يومياً، وفقا لما ذكرته رويترز.

وارتفع إنتاج ليبيا من النفط إلى نحو 500 ألف برميل يومياً منذ إنهاء الحصار، لكنه يقل كثيراً عن 1.6 مليون برميل يومياً كانت تنتجها قبل الحرب الأهلية في البلاد.

لكن بعد إغلاقات متكررة لسنوات، وفي ضوء الأضرار اللاحقة بالبنية التحتية ونقص الاستثمار، يبدو من الصعب تصوّر عودة البلد إلى طاقة 1.6 مليون برميل يومياً.

تطورات الإنتاج

تنتج شركة الخليج العربي للنفط -التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط- حوالي 190 - 200 ألف برميل يومياً، فيما استأنف حقل الشرارة -أكبر حقل نفط ليبي- العمليات في 11 أكتوبر/تشرين الأول، بمعدل إنتاج يبلغ حوالي 40 ألف برميل يومياً. وبحلول 19 أكتوبر/تشرين الأول، أصبح الحقل يعمل بنحو نصف طاقته البالغة 300 ألف برميل يومياً.

ويغذي خام الحقل مصفاة الزاوية النفطية البالغة طاقتها 120 ألف برميل يومياً، ويُصدّر الباقي من مرفأ الزاوية النفطي. ومن المقرر تصدير 3 شحنات بحجم 600 ألف برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول، بحسب تقرير لرويترز.

مرسى الحريقة

رفعت مؤسسة النفط حالة القوة القاهرة في التحميلات في 19 سبتمبر/أيلول الماضي. وحمّلت يونيبك أول شحنة من المرفأ بعد فترة وجيزة من ذلك.

ورفعت مؤسسة النفط حالة القوة القاهرة في المرفأ في 22 سبتمبر/أيلول. وتتوقع مصادر ملاحية أن تبلغ تحميلات أكتوبر/تشرين الأول حوالي 80 ألف برميل يومياً في المتوسط.

ومن المتوقع استئناف تشغيل الحقل النفطي "أبو الطفل" -البالغة طاقته 70 ألف برميل يومياً- في 24 أكتوبر/تشرين الأول.

الطريق إلى مليون برميل يومياً

ستأتي الزيادة الكبيرة التالية في إنتاج النفط الليبي من استئناف التصدير من مرفئي رأس لانوف والسدرة في الشرق، ومن حقل الفيل النفطي في الجنوب الغربي.

ومن الممكن أن تؤدي إعادة تشغيل تلك المواقع إلى قفزة بالإنتاج الليبي إلى أكثر من مليون برميل يومياً.

وصدّر مرفأ السدرة من سبتمبر/أيلول إلى ديسمبر/كانون الأول 2019، حوالي 300 ألف برميل يومياً من الخام، بحسب بيانات من شركة فورتكسا للتحليلات النفطية.

وصدّر المرفأ في المتوسط نحو 110 آلاف برميل يومياً من الخام، خلال الفترة من شهر سبتمبر/أيلول إلى ديسمبر/كانون الأول 2019، وفقا لفورتكسا.

وبلغت الصادرات حوالي 190 ألف برميل يومياً في ديسمبر كانون الأول 2019، حسبما تظهره الأرقام.

حقل الفيل

مازال الحقل -البالغة طاقته 70 ألف برميل يومياً- مغلقا. وهو يعتمد على إمدادات الكهرباء من الشرارة؛ لذا قد تكون إعادة تشغيله وشيكة.

وتُستخدم مكثفات حقلي الفيل والوفاء في "مزيج مليتة" الذي يُصدر من ميناء مليتة، والذي تديره مؤسسة النفط وشركة إيني الإيطالية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق