التقاريرتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

مع طرح نماذج مبتكرة.. الشاحنات الكهربائية تتوهّج وتدفع العالم نحو التغيير

منافسة كبيرة بين الشركات العالمية

محمد فرج

رغم ما تعانيه العديد من القطاعات من تأثيرات سلبية في اقتصادها، إثر تداعيات جائحة كورونا (كوفيد -19)، إلّا أن أكثر اللحظات المنتظرة في عالم السيّارات، خلال السنوات الأخيرة، كُشِف عنها بشكل رسمي، عبر “جي إم سي هامر EV 2022″، شاحنة البيك-أب الكهربائية الخارقة، معلنةً بذلك عودة اسم هامر الأيقوني إلى الحياة، بعد غياب دام أكثر من 10 سنوات، وانطلاق حقبة جديدة لشركة جنرال موتورز على صعيد الشاحنات الكهربائية بالكامل.

وأصبحت شعبية “البيك-أب” الكهربائية كبيرة بجانب سيّارات الدفع الرباعي، وعلى عكس نماذج هامر السابقة، فإن الشاحنة الجديدة مبنيّة على هندسة Ultium Drive الجديدة من جنرال موتورز، والمصمّمة لدعم نظام الدفع الكهربائي الجديد و الإمكانات المذهلة لشاحنة هامر الكهربائية، التي ستدخل في منافسة مثيرة مع شاحنة تيسلا سايبر تراك.

تبلغ قدرة السيّارة الكهربائية من هامر نحو 1000 حصان، وتعتمد على 3 محرّكات كهربائية لتوليد هذه القوّة الكبيرة، وتتميّز بطّاريات Ultium بسرعة شحن فائقة، حيث إن 10 دقائق شحن ستعطي الشاحنة قدرة السيّارة لمسافة 100 ميل (160 كلم). وأكّدت شركة “جي إم سي” أن مدى هامر سيبلغ 563 كيلو مترًا في الشحنة الواحدة.

وتحتوي الشاحنة أيضًا على ألواح سقف قابلة للإزالة، يمكن تخزينها في صندوق السيّارة، تختفي النافذة الخلفية أيضًا للسماح بتجربة قيادة في الهواء الطلق بالكامل، وتجري حماية مجموعات البطّاريات بألواح فولاذية لمنع التلف في أثناء القيادة على الطرق الوعرة.

ومع الكشف عن السيّارة الكهربائية من هامر، تتوسّع شركات صناعة السيارات القديمة مثل “فورد”، وكذلك الشركات الناشئة مثل “تيسلا” و”ريفيان”، بالإضافة إلى بعض العلامات التجارية الأقلّ شهرة.

وترصد “الطاقة” جميع شاحنات البيك أب الكهربائية قيد العمل حاليًا، مع عرض بعض تفاصيلها وميزاتها:

تيسلا سايبرتراك

سيّارة كهربائية تعمل بالبطّارية من صنعِ وتطويرِ شركة تيسلا موتورز، كشفت الشركة عنها، العام الماضي، وتصل سرعتها بين 250 إلى 500 ميل “400 إلى 800 كيلومتر”، ونوافذ مقاومة للكسر.

يتمثّل الهدف المعلن لـ”تيسلا” في تطوير سايبر تراك، وتوفير بديل للطاقة المستدامة للشاحنات التي تعمل بالوقود الأحفوري.

تيسلا تخطّط لتقديم سايبر تراك بـ 3 نماذج، وتبدأ الأسعار من 39.9 ألف دولار، لكن الشاحنات الأولى المقرّر إنتاجها، في أواخر عام 2021، ستكون نماذج المحرّكات الثلاثية التي يبدأ سعرها 69.9 ألف دولار.

فورد F-150 EV

ستكون “فورد” حاضرة بقوّة في سوق شاحنات البيك أب الكهربائية، ففي بداية عام 2019، أعلنت شركة فورد، لأوّل مرّة، عزمها إطلاق F-150 كهربائية، ثمّ، في الصيف الماضي ، رأينا نموذجًا أوّليًا قيد التشغيل.

بعد الكشف عن طراز 2021 F-150، بدأت “فورد” مشاركة المزيد عن F-150 الكهربائية، وعرضت صورة تشويقية تسلّط الضوء على التصميم المستقبلي. تخطّط شركة صناعة السيّارات أيضًا لضخّ 700 مليون دولار في منشأة أميركية جديدة لصناعة سيّارة بيك آب.

ريفيان R1T

حازت ريفيان R1T قدرًا كبيرًا من الاهتمام، لاسيّما أن الشركة تتمتّع بمصداقية عالية للشاحنات الكهربائية القادمة، وذلك بفضل تدفّق الاستثمارات من شركات، مثل أمازون وفورد.

يأتي الطراز R1T مزوّدًا بـ4 محرّكات كهربائية صغيرة، وهناك خيار من 3 مجموعات بطّاريات – 105 كيلوواط/ساعة، و130 كيلوواط/ساعة، و180 كيلوواط ساعة، ووفقًا لشركة ريفيان، فإن هذا يترجم إلى 230+ ميلًا و300+ ميل و 400+ ميل، على الشحن الكامل وشاحن سريع متكامل.

وتبدأ أسعار شاحنة ريفيان الكهربائية من 69 ألف دولار، وكان من المفترض أن يبدأ الإنتاج هذا العام، لكن الشركة دفعت جدولها الزمني إلى الخلف، بسبب تفشّي فيروس كورونا.

بولينجر B2

أعلنت شركة بولينجر الأميركية، إطلاق الشاحنة الكهربائية B2، التي تمتاز بحمولة كبيرة تبلغ 2268 كيلوغرامًا، والشاحنة الجديدة تتوفّر بالعديد من أشكال الهيكل الخارجي، على سبيل المثال، (الكابينة) ثنائية ورباعية الأبواب، مع أطوال مختلفة لقاعدة العجلات.

تعتمد الشاحنة على نظام دفع كهربائي يتألّف من باقة بطّاريات سعة 120 كيلوواط/ ساعة، تصل بالسيّارة في أحسن الظروف لمدى السير 322 كلم، (تتوفّر أيضًا بسعة 180 كيلوواط/ ساعة)، مع محرّكين كهربائيّين على محورَي السيّارة، يولّدان قوّة 623 حصانًا/906 نيوتن متر، لعزم الدوران الأقصى.

ومن المقرّر أن تطلق بولينجر، الشاحنة الكهربائية الجديدة، نهاية عام 2021، ولم يُكشَف عن الأسعار.

نيكولا بادجر

في الوقت الذى تسعى فيه العديد من الشركات لإطلاق نماذج جديدة من الشاحنات الكهربائية، تبرز “نيكولا” التي تقوم بتصنيع شاحنة خفيفة بيك أب كهربائية، وقد أصبحت متاحة للطلب عبر موقع الشركة الإلكتروني.

يتوفّر طراز بادجر بخيار البطّارية المزوّدة للطاقة فقط، بقوّة 160 كيلوواط/ساعة، أو خيار خليّة الوقود المساندة بجانب البطّارية، وبقوّة 120 كيلوواط/ساعة، يمكّن ذلك المحرّك الكهربائي من إنتاج 906 حصانًا.

من ضمن الميزات التي يتمتّع بها البيك أب الكهربائي هو إمكان صعود المرتفعات، حتّى نسبة 50%، ممّا يلائم عشّاق المغامرات وهواة التسلّق، والفضل في ذلك هو أن العزم ينتقل مباشرة للعجلات، ممّا يساعد في الحدّ من هدر الطاقة، والاستفادة بأقصى قدر ممكن من قوّة المحرّك الكهربائي.

وعند الاستعانة بخيار البطّارية الأحادية في نيكولا بادجر، يبلغ مدى السير حتّى 480 كيلومترًا، فيما يرتفع حتّى 960 كيلو مترًا عند وجود الخيار المزدوج الذي يتضمّن البطّارية الأساسية وخليّة الوقود، ممّا يساعد على التجوّل دون داعٍ للقلق من نفاد الشحن.

لوردستاون

اشترت “لوردستاون موتورز” مصنعًا من جنرال موتورز، العام الماضي، على مساحة 6.2 مليون متر مربّع، بعدما خطّطت الشركة لإغلاقه.

وتخطّط الشركة لإطلاق أسطول شاحنات كهربائية تجارية، اسمه “إندورانس”، وتندمج مع شركة دايموند بيك القابضة العامّة، وأوضحت الشركة أن الصفقة ستساعد على بدء إنتاج “إندورانس”، بحلول النصف الثاني من العام 2021.

وبعد الكشف عنها، في يونيو/حزيران، قالت لوردستاون، إنّها ستستهدف فقط سوق الشاحنات التجارية، بمدى 250 ميلًا، وقوّة 600 حصان، وذلك بفضل أربعة محرّكات في عجلة القيادة.

وفتحت الشركة الباب لحجز الشاحنات، التي من المقرّر أن تبدأ أسعارها بنحو 52.5 ألف دولار.

أتليس XT

تبرز شركات جديدة متخصّصة في إنتاج السيّارات أو الشاحنات الكهربائية، وهي شركات لم يكن لها وجود من قبل في السوق الأميركية، وهذه الشركات أصبحت تنافس الشركات الثلاث الكبيرة في الولايات المتّحدة: جنرال موتورز و فيات كرايسلر وفورد.

وقدّمت الشركات الجديدة شاحنات كهربائية بيك أب جديدة كبيرة الحجم، تقدّم أرقامًا مميّزة للغاية، مقارنةً بسيّارات الشركات الثلاث المعروفة.

في عام 2019، أثارت “أتليس” ضجّة، عندما أعلنت عن شاحنة بيك آب كهربائية XT خاصّة بها، مع مدى تنقّل يبلغ 500 ميل في الشحنة الواحدة، وسعر يبدأ من 45 ألف دولار.

وكانت هذه الشركة قد تأسّست عام 2016، وقدّمت الشاحنة الكهربائية الجديدة بعد أن قام صاحب الشركة بتعديل شاحنته الديزل إلى “بيك أب” كهربائية، وكان هدفه تطوير شاحنة كهربائية كبيرة الحجم، بمواصفات وإمكانات مثل الشاحنات الكهربائية الموجودة في السوق، أو ربّما أفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى