أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

زيادة الصادرات تخفض مخزون النفط الأميركي

رغم التراجع الكبير في الاستهلاك

وحدة الأبحاث - الطاقة

انخفض مخزون النفط الخام التجاري في الولايات المتّحدة بنحو مليون برميل، وفقًا للتقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، إلّا أن الهبوط أكبر إذا أضفنا 800 ألف برميل سحبتها الشركات من مخزونها الإستراتيجي، الأمر الذي يجعل إجمالي الانخفاض 1.8 مليون برميل.

ونتيجة لهذا التراجع، وصل المخزون التجاري إلى 488.1 مليون برميل، وهو الأعلى تاريخيًا بالنسبة لهذا الوقت من السنة، وأعلى من متوسّط السنوات الـ 5 الماضية بـ 10%.

وهذا الانخفاض نتيجة 3 متغيّرات، هي زيادة كبيرة في الصادرات، وانخفاض الواردات، وتراجع كبير في مدخلات النفط إلى المصافي، وارتفعت الصادرات بمقدار 901 ألف برميل يوميًا، إلى 3.036 مليون برميل يوميًا، وانخفضت الواردات بمقدار 167 ألف برميل يوميًا، إلى 5.118 مليون برميل يوميًا.

أمّا نسبة تشغيل المصافي، فقد انخفضت إلى 72.9%، الأسبوع الماضي، مقارنةً بـ75.1%، الأسبوع الذي قبله، حيث تراجعت مدخلات النفط إلى المصافي بأكثر من 500 ألف برميل يوميًا.

وأشار تقرير إدارة المعلومات، إلى زيادة مخزون البنزين بمقدار 1.9 مليون برميل، بحيث أصبح 2% فوق متوسّط المخزون في السنوات الـ5 الماضية، وانخفض مخزون المقطّرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- بمقدار 3.8 مليون برميل، وهذا يجعله فوق متوسّط المخزون للسنوات الـ5 الماضية، بنسبة 19%.

تأتي هذه الأرقام في ظلّ انخفاض الطلب على البنزين بنحو 287 ألف برميل يوميًا، إلى 8.289 مليون برميل يوميًا، الأسبوع الماضي، مقارنةً بالأسبوع الذي قبله، وانخفاض الطلب على المقطّرات بـ 587 ألف برميل يوميًا، إلى 3.588 مليون برميل يوميًا، وهبوط الطلب على وقود الطائرات بمقدار 197 ألف برميل يوميًا، إلى 975 ألف برميل يوميًا.

كما تأتي الأرقام في ظلّ انخفاض نسبة التشغيل في المصافي التي أنتجت كمّيات أقلّ من هذه المحروقات، خاصّةً المقطّرات.

استهلاك النفط في الولايات المتّحدة

تشير بيانات إدارة المعلومات، إلى أن متوسّط الاستهلاك في الأسابيع الـ4 الماضية، وصل إلى 18.3 مليون برميل يوميًا، وهو أقلّ من الاستهلاك، في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة 18.3%.

ويتّضح أن ارتفاع هذه النسبة يتعلّق أغلبه بانخفاض الطلب على وقود الطائرات، وبلغت نسبة الانخفاض في الطلب على البنزين 8.7%، والمقطّرات 7.0%، بينما الانخفاض في الطلب على وقود الطائرات سجّل 45.9%.

تفاصيل الواردات

انخفضت الواردات بمقدار 167 ألف برميل يوميًا، إلى 5.118 مليون برميل يوميًا، وتراجعت الواردات من السعودية بنحو 182 ألف برميل يوميًا، والإكوادور 179 ألف برميل يوميًا، والبرازيل 161 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفعت الواردات من المكسيك بمقدار 218 ألف برميل يوميًا، وكندا بـ 158 ألف برميل يوميًا، وكولومبيا بنحو 149 ألف برميل يوميًا، وما زالت أغلب الواردات تأتي من كندا وأميركا اللاتينية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق