أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

سوناطراك الجزائرية تتكبّد خسائر بـ10 مليارات دولار في "عام كورونا"

تكبّدت شركة سوناطراك الجزائرية للطاقة -المملوكة للدولة- خسائر تُقدر بـ10 مليارات دولار، خلال العام الجاري (عام كورونا)، مقارنةً بنفس الفترة من 2019، بسبب تداعيات الجائحة.

وتراجعت قيمة أعمال الشركة بنسبة 41%، حسب بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، جاء فيه أن مجمّع سونلغاز سجّل خسائر بقيمة 18.7 مليار دينار جزائري، بسبب انخفاض الاستهلاك جراء تراجع النشاط الاقتصادي وزيادة ديون الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، خلال نفس الفترة.

كما تأثّرت شركة نفطال، التي سجّلت خسائر تُقدَّر بنحو 41 مليار دينار، خلال نفس فترة المقارنة.

في ذات السياق، سجّل فرع سوناطراك المتخصّص في النقل الجوّي، طيران الطاسيلي، خسارة بـ1.5 مليار دينار جزائري، وواجهت شركات قطاع الطاقة تباطؤًا في النشاط الاقتصادي العالمي، وتقليص عدد عمّالها بجزء من الإجراءات المتّخذة لمكافحة انتشار الفيروس.

وإزاء هذا الوضع، تقرّر اتّخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من هذه الأزمة الصحّية والمالية، بما في ذلك تخفيض الميزانية الاستثمارية لمجمّعي (سوناطراك سونلغاز) من أجل توفير مبلغ 150 مليار دينار جزائري، حسب الوزارة.

وفي إطار خارطة طريق تطوير القطاع، نُظِر أيضًا في إعادة هيكلة وتنظيم كلّ من سوناطراك وسونلغاز، من أجل السماح للشركتين بالتركيز على أعمالهما الأساسية، تحديث أنظمة التسيير والمعلومات، وتحسين تكاليف الاستغلال والاستثمار.

أمّا الهدف الآخر المحدّد، فهو تخفيض ميزانية التسيير للشركتين العموميّتين بنسبة 17%، أي بمبلغ إجمالي قدره 182 مليار دينار جزائري، وفقًا للأرقام التي قدّمتها الوزارة.

(الدولار=128.91 دينار جزائري)

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق