أخبارالتقاريررئيسيةعاجلمتجددة

جنرال إلكتريك توقّع مذكرة تفاهم مع السودان لدعم الكهرباء

تتضمن إنشاء محطة كهرباء في منطقة الفولة بطاقة 470 ميغاواط وتكلفة تبلع 915 مليون دولار.

أحمد صقر

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الخميس، في بيان مشترك مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية، توقيع مذكرة تفاهم لبناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، وتوفير المساعدات للقطاع الصحي.

وأكدت الحكومة السودانية في البيان المشترك، أن الهدف من المذكرة مواجهة تحديات قطاع الطاقة والرعاية الصحية.

وتشمل المذكرة زيادة توليد الطاقة، وبناء محطات جديدة لتوليد الطاقة، وتحديث المحطات القائمة لتعزيز الكفاءة، وذلك في مناطق الصراع السابقة.

وقال وزير الطاقة المكلّف، خيري عبد الرحمن، إن المذكرة تتضمن إنشاء محطة كهرباء في منطقة الفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان، بطاقة 470 ميغاواط، وبتكلفة تبلع 915 مليون دولار.

أزمة الكهرباء

يعيش 67% من سكان السودان -البالغ عددهم حوالي 42 مليون نسمة- دون خدمات الكهرباء، فيما تعاني المناطق التي تتمتع بها من انقطاع التيار يومياً لنحو 6 ساعات.

ويتطلع السودان إلى إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/نيسان 2019 عقب احتجاجات شعبية استمرت عدة أشهر.

وقالت ممثلة شركة جنرال إلكتريك الأميركية في مصر والسودان وليبيا، مي عبد الحليم، إن هذه المشاريع لدعم احتياجات الطاقة والرعاية الصحية في جميع أنحاء السودان، بما يسهم في إيجاد تأثير اقتصادي إيجابي.

من جانبه، أوضح رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، أن توقيع المذكرة “يعد بزوغ فجر جديد للشركات الفاعلة التي من شأنها أن تساعدنا في دفع عجلة نمو الاقتصاد السوداني وتطوره”.

بينما رحّب القائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم، بريان شوكان، بـ “الجهود الرائدة لشركات -مثل جنرال إلكتريك- في توفير الوصول إلى بنية تحتية بما يتماشى مع جهود الحكومة السودانية لدعم جودة حياة مواطنيها، وجهود الحكومة الأميركية لمساعدتها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى