أخبار الغازرئيسيةغاز

أذربيجان تتهم أرمينيا بمحاولة الهجوم على خطوط النفط والغاز

"باكو" تهدد برد عنيف

ترجمة: محمد فرج

اتهمت أذربيجان، اليوم الأربعاء، أرمينيا بمحاولة الهجوم على أنابيبها الناقلة للنفط والغاز، محذرة من رد عنيف مع تصاعد التوتر بشأن الهدنة الهشة بين البلدين في إقليم "ناغورني قره باغ".

وقال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، في مقابلة مع قناة "خبر ترك" التليفزيونية التركية: "أرمينيا تحاول مهاجمة خطوط أنابيبنا.. إذا حاولت السيطرة على خطوط الأنابيب فستكون العواقب عليها وخيمة".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، أنها ستدمر جميع المنشآت العسكرية الأرمينية التي تستهدف مواقع مدنية أذربيجانية.

وفي المقابل، نفت وزارة الدفاع الأرمينية، في بيان، إطلاق النار على أهداف مدنية، أو استهداف خطوط الأنابيب الأذربيجانية، التي تزود الأسواق العالمية بالنفط والغاز، لكنها أكدت أنها تحتفظ بحق استهداف أي منشآت عسكرية وتحركات قتالية في أذربيجان.

ويتزايد القلق من فشل وقف إطلاق النار، الذي أُعلن منذ 4 أيام، لإنهاء أسوأ قتال منذ عقود حول أراضي "ناغورني قره باغ" الصغيرة في جنوب القوقاز.

ولقي أكثر من 500 شخص مصرعهم منذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، عندما اندلع القتال بين أذربيجان وأرمينيا في الإقليم، المعترف به دوليا كجزء من أذربيجان، بينما يحكمه ويسكنه الأرمن.

وأثارت أعمال العنف -التي استمرت اليوم الأربعاء- مخاوف من انزلاق القوى الإقليمية الكبرى، كتركيا وروسيا، فى الصراع.

يذكر أن أذربيجان لديها خطة لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا. وتقود "بي.بي" اتحاد شركات دولي يطور حقل "شاه دنيز"، الذي من المتوقع أن يرسل أولى شحناته إلى أوروبا في وقت لاحق من العام الجاري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى