أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

قطر للبترول توقع اتفاقية لاستقبال وتخزين الغاز المسال في بريطانيا

الشركة تحجز سعة 7.2 مليون طن سنويًا

وقّعت شركة تابعة لقطر للبترول، وشركة ناشيونال غريد غرين للغاز الطبيعي المسال في المملكة المتحدة، اتفاقية طويلة الأمد، اليوم الثلاثاء، لسعة تخزين وإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية، حيث يبدأ العمل بها سنة 2025 وتستمر لمدة 25 عامًا.

وبموجب الاتفاقية، تتمكن الشركة التابعة لقطر للبترول من استغلال السعة التخزينية لمحطة "آيل أوف غرين" لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في مقاطعة كينت، وبما يصل إلى ما يعادل 7.2 مليون طن سنويًا.

وتسمح الاتفاقية لشركة ناشيونال غريد، بتوسيع مرافقها، بما في ذلك خزان إضافي وسعة التبخير المصاحبة، ما يزيد قدرتها الإنتاجية السنوية المستقبلية إلى 25 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتأتي الاتفاقية في ختام العملية التنافسية التي بدأتها الشركة في نوفمبر 2019، والتي ستؤمن مستقبل أكبر محطة استقبال للغاز الطبيعي المسال في أوروبا.

وتقع محطة آيل أوف غرين في مقاطعة كينت على الساحل الجنوبي الشرقي للمملكة المتحدة، وبدأت عملياتها عام 2005، وينظم عملها مكتب أسواق الغاز والكهرباء.

وباستطاعة محطة الاستقبال تخزين وتوصيل ما نسبته 25٪ على الأقل من حجم الطلب على الغاز في المملكة المتحدة، كما تمتلك سعة تخزين تبلغ مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، موزعة على 8 خزانات، وطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 20 مليار متر مكعب.

ويتم تشغيل المحطة من قبل شركة ناشيونال غريد غرين للغاز الطبيعي المسال، التي تتمتع بخبرة تزيد على 30 عامًا في صناعة الغاز الطبيعي المسال، وبأفضل سجل أمان في فئتها.

تعاون وثيق بين قطر والمملكة المتحدة

وقع على الاتفاقية كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، والمدير العام لشركة ناشيونال غريد للمشروعات، جون باتروورث، وذلك عبر تقنية الإتصال المرئي، بحضور وزير الدولة لشؤون الأعمال والطاقة والنمو النظيف في المملكة المتحدة كواسي كوارتينج، وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وفي هذا السياق، قال سعد الكعبي: إنه "بالتوقيع على هذه الاتفاقية، نعيد تأكيد التزامنا تجاه سوق الغاز في المملكة المتحدة".

وتابع: "تفسح الاتفاقية المجال أمام الغاز الطبيعي المسال لأداء دور أكبر كمصدر طاقة اقتصادي وصديق للبيئة، يمكن الاعتماد عليه في بريطانيا".

وأكد التعاون الوثيق بين قطر والمملكة المتحدة في مجال الطاقة، وأهمية هذه الاتفاقية، قائلاً: "إنها ستعزز موقعنا في زيادة الفرص لتوريد إمدادات غاز آمنة ومرنة وموثوقة لجميع المستهلكين في المملكة المتحدة.. أود أن أتقدم بالشكر إلى شركة غرين للغاز الطبيعي المسال، على تنفيذها عملية تنافسية شفافة وناجحة، ونتطلع إلى مزيد من التعاون لتعزيز علاقاتنا".

ضمان حصول المملكة المتحدة على الغاز

من جانبه، قال جون باتروورث: إن "هذا يوم مهم بالنسبة لأمن الغاز في المملكة المتحدة، ولشركة غرين للغاز الطبيعي المسال، وللمجتمع المحلي في منطقة آيل أوف غرين".

وأضاف: "تؤدي واردات الغاز الطبيعي المسال دوراً مهمًا في ضمان حصول المملكة المتحدة على الغاز الذي تحتاجه في أي وقت، وستضمن هذه الاتفاقية استمرار شركة غرين في تزويدنا بإمدادات غاز مرنة وموثوق بها، لتكون احتياطيًا لقطاع توليد الطاقة المتجددة المتقطع والآخذ في النمو".

وتابع: "كما تؤمّن الاتفاقية مستقبل منشأة تسهم بشكل كبير في اقتصاد منطقة آيل أوف غرين.. أتطلع إلى العمل مع شركة قطر في السنوات المقبلة، وإلى استمرار تشغيل محطة عالمية المستوى يمكن للمشاركين في السوق وللمستهلكين في المملكة المتحدة الاعتماد عليها".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق