أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةنفط

شركات النفط تُخْلي منصّاتها البحريّة قبل وصول إعصار دلتا لخليج المكسيك

يُتوقَّع أن يزداد قوّة خلال اليومين المقبلين

ترجمة: محمد زقدان

شرعت شركات الطاقة العاملة في خليج المكسيك، بإخلاء منصّاتها النفطية البحريّة، بالتزامن مع تحوّل العاصفة الاستوائية دلتا، (رقم 25 في موسم أعاصير 2020)، إلى إعصار يُتوقَّع أن تزداد قوّته، خلال اليومين المقبلين، ويهدّد السواحل الأميركية.

وأفاد المركز الوطني الأميركي للأعاصير، أمس الإثنين، بأن الإعصار دلتا يوجد حاليًّا على بُعد 245 كيلومترًا -تقريبًا- جنوبًا إلى جنوب شرق نيغريل في جاميكا، محمّلًا برياح تبلغ سرعتها القصوى 120 كيلومترًا في الساعة.

وقال المركز: إنّه "من المتوقّع أن يمرّ دلتا فوق جنوب خليج المكسيك، ليل الثلاثاء، أو في وقت مبكّر من غدٍ الأربعاء".

وبحسب أخر تحديثات صادرة (قبل النشر) من المركز الوطني الأميركي للأعاصير، فإن إعصار دلتا لايزال يتكثّف فوق شمال غرب البحر الكاريبي، متوقّعًا وصوله إلى شمال شرق شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، ليل الثلاثاء.

وفي وقت سابق، توقّع المركز أن تجلب عاصفة دلتا (قبل تحوّلها لإعصار)، الأمطار والرياح والعواصف إلي ساحل خليج المكسيك، من لويزيانا إلى ولاية فلوريدا، ابتداءً من الخميس المقبل.

وإذا وصلت دلتا إلى اليابسة، فستكون هذه هي العاصفة العاشرة التي تهبّ هذا العام، محطّمةً رقمًا قياسيًّا، يعود إلى عام 1916.

ودلتا هي العاصفة رقم 25 في موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي، والذي يمتدّ من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر.

نقلت رويترز عن كبير خبراء الأرصاد الجوية في شركة DTN، جيم فويرستر -وهي مزوّد لبيانات الطاقة والزراعة والطقس- قبل تحوّل دلتا لإعصار: "قد تصبح هذه واحدة من أكثر العواصف تأثيرًا، هذا العام، ستكون هذه عاصفة مقلقة للغاية بالنسبة للويزيانا، وتتّجه شرقًا".

ويمكن لإعصار كبير شدّته 5 درجات بمقياس سفير-سمبسون (مقياس خاصّ بالأعاصير)، أن يُلحق خسائر مدمّرة بالمنشآت الساحلية.

وقال فورستر، إن دلتا يجب أن تتكثّف بسرعة، بسبب مسارها المتوقّع فوق الماء الدافئ، وقلّة رياح القصّ العلوية (رياح القصّ تعمل على منع تطوّر الأعاصير الاستوائية).

والأعاصير شديدة القوّة هي تلك التي تنتمي إلى الفئات من 3 إلى 5 على مقياس من 5 فئات، مع رياح تصل سرعتها إلى أكثر من 178 كلم في الساعة.

وحتّى الآن، كبّدت العواصف المسمّاة، لعام 2020، نحو 9 مليارات دولار من الخسائر المؤمّن عليها، مقارنةً بـ57 مليار دولار في 2017، وفقًا لنائب رئيس مجموع BMS للسمسرة وإعادة التأمين، أندرو سيفرت.

وكان الرقم السابق يشمل الأعاصير إيرما وماريا وهارفي.

قالت شركتا بريتش بترليوم "بي بي"، و"بي إتش بي"، إنّهما بدأتا إجلاء الموظّفين غير الأساسيّين من منصّاتهما البحريّة، كما تخطّط "بي إتش بي" لوقف الإنتاج في منشآتها، بحلول غد الأربعاء.

فيما أكّدت شركة أوكسيدنتال بتروليوم، ثالث أكبر منتج بحري من حيث الحجم، أنّها تتّخذ خطوات لحماية موظّفيها ومنشآتها، فيما أفادت شركتا رويال داتش شل، ومورفي أويل كورب، بأنّهما تراقبان تطوّرات "دلتا".

ومنذ 1 يناير/ كانون الثاني 2020، كان هناك 50 منصّة إنتاج عائمة، واثنتان من المنصّات البرجية المرنة، تعملان في خليج المكسيك.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، أنتجت هذه المنشآت أكثر من 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا، و1.7 مليار قدم مكعّبة يوميًا، من الغاز الطبيعي.

ويمثّل النفط المنتج من الجرف القارّي الخارجي، خاصّةً خليج المكسيك، قرابة 15%من إجمالي انتاج النفط الأميركي، كما يمثّل الغاز الطبيعي المنتج من الجرف القارّي الخارجي، 3% من إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتّحدة.

ويأتي ما يقرب من 87% من إجمالي إنتاج الجرف القارّي من مرافق إنتاج المياه العميقة في الخليج.

وكان من المتوقّع أن تتحرّك دلتا إلى جنوب شرق وخليج المكسيك، ليلة الثلاثاء، وتبدأ في اجتياح المنطقة الرئيسة للنفط، يوم الأربعاء، حسبما نقلت رويترز.

وبحسب مسار العاصفة المتوقّع، يصل دلتا للجزء الأوسط من ساحل خليج المكسيك، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وحثّ حاكم ولاية لوزيانا، جون بيل إدواردز، السكّان على الاستعداد للعاصفة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق