أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

2.4 مليون برميل انخفاضًا في مخزون النفط الخام الأميركي

لكن مازال الأعلى تاريخيًا لهذا الوقت من العام

وحدة الأبحاث-الطاقة

انخفضت مستويات المخزون التجاري الخام في الولايات المتّحدة قرابة 2.4 مليون برميل، منها 800 ألف برميل سحبتها الشركات من خزّانات الاحتياطي الإستراتيجي، وتراجع مخزون الشركات بمقدار 1.6 مليون برميل.

وأظهرت التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، أن مستوى المخزون مازال الأعلى تاريخيًا لهذا الوقت من العام، حيث وصل إلى 494.4 مليون برميل، وهذا المستوى أعلى من متوسّط السنوات الخمس الماضية بقرابة 13%.

وانخفض مخزون البنزين بمقدار 4 ملايين برميل، لكنّه مازال زهاء 1% فوق متوسّط السنوات الخمس الماضية، وهبط مخزون المقطّرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- بنحو 3.4 مليون برميل، إلى مستوى أعلى من متوسّط السنوات الخمس الأخيرة بـ 21%.

أمّا مخزون النفط بمدينة "كوشينج" في ولاية أوكلاهوما -والذي يؤثّر مباشرة في أسعار خام غرب تكساس الوسيط-، فقد بقي في مستوياته دون تغيير.

الاستهلاك مازال منخفضًا

على الرغم من زيادة الاستهلاك، الأسبوع الماضي، مقارنةً بسابقه، إلّا أن استهلاك الوقود في الولايات المتّحدة منخفض بقرابة 15.9% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث مازال استهلاك البنزين منخفضًا بمقدار 9%، الديزل 8.2%، ووقود الطائرات 45.8%.

وتشير بيانات إدارة معلومات الطاقة، إلى زيادة استهلاك النفط، الأسبوع الماضي، مقارنةً بسابقه، بمقدار 1.412 مليون برميل يوميًا إلى 18.439 مليون برميل يوميًا، بينما كانت أغلب الزيادة في المقطّرات.

يعود تراجع مخزون النفط الخام إلى تراجع الإنتاج من جهة، وارتفاع الصادرات بمقدار 427 ألف برميل يوميًا إلى 3.022 مليون برميل يوميًا، من جهة أخرى.

كانت هناك زيادة طفيفة في الواردات، لكن هناك مشكلة في البيانات، لأن الفرق بين المعروض المقدّر والطلب المقدّر مازال كبيرًا، حيث بلغ 933 ألف برميل يوميًا.

أمّا الانخفاض الكبير في مخزون المنتجات النفطية، فيعود إلى زيادة الاستهلاك، في وقت هبطت فيه نسبة تشغيل المصافي، حيث تشير البيانات إلى تراجع كمّية مدخلات النفط في المصافي بنحو 118 ألف برميل إلى 13.370 مليون برميل يوميًا.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات الولايات المتّحدة من النفط، بمقدار 160 ألف برميل يوميًا إلى 5.168 مليون برميل يوميًا، وهذه الزيادة هي محصّلة ارتفاع الواردات من دول معيّنة، وانخفاضها من بلدان أخرى.

فبيانات إدارة معلومات الطاقة تشير إلى انخفاض واردات النفط من العراق بمقدار 157 ألف برميل يوميًا، إلى لاشيء، وكندا 125 ألف برميل يوميًا، أنغولا 72 الف برميل يوميًا، نيجيريا 49 ألف برميل يوميًا، والإكوادور 49 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفعت الواردات من المكسيك بمقدار 440 ألف برميل يوميًا إلى 807 الف برميل يوميًا، وكولومبيا 73 ألف برميل يوميًا إلى 358 ألف برميل يوميًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق