أخبارالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

قفزة مفاجئة في مبيعات البنزين الهندية للمرة الأولى خلال 6 أشهر

ارتفعت مبيعات البنزين في الهند، للمرة الأولى منذ 6 أشهر حين بدأت البلاد في فرض الإغلاق لمواجهة تفشي فيروس كورونا أواخر مارس/آذار الماضي.

وارتفعت المبيعات بنسبة 2.2% على أساس سنوي، وذلك خلال النصف الأول من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء بلومبرغ اليوم الجمعة.

ويعد تعافي الطلب على البنزين في ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، علامة إيجابية لأسواق النفط العالمية.

وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات البنزين، لكن ماتزال المبيعات الهندية من الديزل -المنتج البترولي الأكثر استخدامًا في البلاد- منخفضة بنحو 6% عن مستويات العام السابق.

تخفيف قيود كورونا

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مسؤولين أن تخفيف قيود الإغلاق يؤدي إلى زيادة استخدام المركبات الشخصية مع عودة الناس إلى أعمالهم.

وكانت الهند قد فرضت إجراءات إغلاق منذ 25 مارس، حيث أدت أوامر البقاء في المنزل لفقدان الملايين وظائفهم في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، الذين يبلغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

وينتشر فيروس كورونا حالياً في الهند بوتيرة أسرع من أي مكان في العالم، وتجاوزت حالات الإصابة المحلية بالفيروس خمسة ملايين هذا الأسبوع.

وخففت الهند الآن معظم قيودها على البقاء في المنزل، على الرغم من استمرار ارتفاع الإصابات، بعد انكماش الاقتصاد بنحو الربع في الأشهر الثلاثة حتى يونيو/حزيران الماضي.

مبيعات السيارات في الهند

وانعكس الاستخدام الأكبر للمركبات الشخصية لتجنب خطر الإصابة بالعدوى في وسائل النقل العام في ارتفاع مبيعات السيارات والدراجات النارية، والتي تعتمد بشكل أساسي على البنزين.

محطة وقود بالهند - أرشيفية
محطة وقود بالهند – أرشيفية

وارتفعت مبيعات السيارات في الهند بنسبة 14% في أغسطس/آب مقارنة بالعام السابق، بينما زادت مبيعات الدراجات النارية بنسبة 3%.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الهندية، شريكانت مادهاف فيديا، هذا الأسبوع، إن هناك دلائل على انتعاش الطلب، لكن تأثير الوباء قد يستمر، وقد يعود الاستهلاك الشهري إلى مستويات ما قبل الفيروس بحلول نهاية العام.

الطلب على الوقود

وفقاً لبيانات رسمية، تراجع الطلب على الوقود في الهند بنحو 15.6% في أغسطس/آب مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن خلية التخطيط والتحليل البترولي في وزارة النفط، ونشرتها رويترز في 9 سبتمبر/أيلول الجاري، أن إجمالي استهلاك الوقود -وهو مؤشر على الطلب على النفط- بلغ 14.39 مليون طن.

وكانت مبيعات البنزين أقل 7.5% مقارنة بها قبل عام وبلغت 2.38 مليون طن. وانخفضت مبيعات غاز الطهي، أو غاز البترول المسال، 5.1% إلى 2.28 مليون طن، في حين نزلت مبيعات النفتا 6.6% إلى 1.07 مليون طن، وزاد استخدام زيت الوقود 0.4% في أغسطس/آب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى