تقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

“جنرال موتورز” تستطلع فرص الاستثمار في السيّارات الطائرة

الشركة الأميركية تدرس عددًا من الأفكار..أبرزها الشراكة مع كيانات أخرى

وضعت شركة جنرال موتورز الأميركية خطّة لنموّ أعمالها في أسواق النقل، إذ تسعى للاستثمار واستكشاف خيارات جديدة في سوق سيّارات الأجرة الجوّية، والمعروفة باسم “السيّارات الطائرة”، بحسب وكالة رويترز، نقلًا عن مصادر مطّلعة.

وتعدّ سيّارات الأجرة الجوّية طائرات إقلاع وهبوط عمودية (VTOL)، تستخدم المحرّكات الكهربائية بدلًا من المحرّكات النفّاثة. وهي مصمّمة لتجنّب الحاجة إلى مدارج طويلة، ولها أجنحة دوّارة.

وأكّدت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، اهتمام “جنرال موتورز” بسوق سيّارات الأجرة الجوّية، قائلةً، إنّها تتناسب مع تطوير السيّارات الكهربائية، وسيخلق الفرصة للعديد من الاستخدامات، بما في ذلك التنقّل الجوّي.

ازدحام متوقّع في حركة الطيران

من المرجّح أن تحلّق سيّارات الأجرة الهوائية الكهربائية في الطرق المنخفضة المستوى، ممّا يخفّف من الازدحام المروري على الطرق. لكنّها يمكن أن تسهم في ازدحام حركة الطيران عندما تصبح أكثر شعبية، بحسب رويترز.

ورفض المتحدّث باسم جنرال موتورز، ستيوارت فاول، الخوض في التفاصيل. وارتفع سهم جنرال موتورز بنسبة 1.7% تقريبًا، في منتصف التداولات.

2.3 مليار دولار استثمارات في مجال السيّارات الهوائية

ضخّ المستثمرون من الشركات والقطاع الخاصّ ما لا يقلّ عن 2.3 مليار دولار، في أكثر من 100 شركة ناشئة في مجال المركبات الجوّية، بما في ذلك الطائرات دون طيّارين، وسيّارات الأجرة الجوّية الكهربائية، ولكن التكنولوجيا لا تزال تواجه حواجز كبيرة أمام التسويق والربحية، بحسب رويترز.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويّتها، وفق رويترز، إن جنرال موتورز تدرس جميع الخيارات -سواء لبناء أو توريد أو شراكة- حيث إنّها لازالت تدرس فكرة الانضمام إلى شركات صناعة السيّارات، مثل شركة هيونداي موتور، وشركة تويوتا موتور، ودايملر إيه جي، وفولكس وغيرها، وقد تعلن عن قرارها في الربع الأوّل من العام المقبل.

“جنرال موتورز” تدرس سوق النقل الجوّية

قال أحد المصادر، إن دراسة جنرال موتورز لسوق النقل الجوّي هي جزء من دفع مجموعة الابتكار التابعة لجنرال موتورز لاستكشاف أسواق النقل الأخرى من أجل النموّ. ويرأس المجموعة آلان ويكسلر، الذي يعمل في بارا، وجرى توظيفه، في يوليو/تمّوز الماضي، في منصب نائب الرئيس الأوّل للابتكار والنموّ.

وتشمل الجهود الأخرى التي نشأت في مجموعة الابتكار، تشكيل وحدة أعمال دفاعية وعقد بقيمة 214 مليون دولار لبناء ناقلات جنود للجيش الأميركي على أساس سيّارة بيك آب شيفروليه كولورادو، بالإضافة إلى تطبيق جديد للهاتف المحمول.

تعاون “هيونداي” و”أوبر”.. وتويوتا تستثمر 590 مليون دولار

تعاونت هيونداي مع شركة أوبر تكنولوجيز، في بداية العام الجاري، لتطوير سيّارات الأجرة الهوائية الكهربائية، وتعهّدت باستثمار 1.5 مليار دولار في التنقّل الجوّي في المناطق الحضرية، بحلول عام 2025.

وقادت تويوتا جولة استثمارية بقيمة 590 مليون دولار في شركة جوسي الناشئة لسيّارات الأجرة الجوّية، في يناير، في حين استثمرت دايملر وجيلي في فولوكوبتر -ومقرّها شتوتغارت-. وتعمل علامة فولكس فاغن وبورش مع شركة بوينغ لتطوير سيّارة طيران كهربائية.

تكنولوجيا جديدة

تعتزم شركة صناعة السيّارات الأميركية تزويد الأجيال الجديدة من سيّاراتها الكهربائية بنظام لإدارة البطّاريات فيها لاسلكيًا تقريبًا.

وأوضحت جنرال موتورز، إن النظام الجديد سيؤدّي إلى تسريع وتيرة تطوير السيّارات الكهربائية، لأنّه يعني أن المهندسين لن يحتاجوا إلى تطوير أنظمة اتّصالات محدّدة، أو إعادة تصميم شبكات الأسلاك المعقّدة في كلّ سيارة جديدة”. كما أن هذه التقنية تعني إمكان تحديث نظام إدارة البطّاريات لاسلكيًا، عبر الأثير، وهو ما يعني إمكان إضافة المزيد من الخصائص إليه في المستقبل.

ورغم أن النظام الجديد ليس لاسلكيًا تمامًا، فإنّه يقلّل كمّية الأسلاك والتوصيلات في البطّارية بنسبة تصل إلى 90%، وهذا يساعد في تقليل وزن السيّارة، وكذلك توفير مساحة يمكن استخدامها في زيادة طاقة البطّارية، ومن ثمّ زيادة مدى السيّارة الكهربائية.

وذكرت جنرال موتورز، أن نظام إدارة البطّاريات لاسلكيًا سيساعد “في تحقيق التوازن الكيميائي بين مجموعات الخلايا في البطّارية الواحدة، بما يضمن تحقيق أفضل أداء ممكن لها”. كما يتيح متابعة حالة البطّارية بشكل فوري “ويعيد تركيز شبكات وحدات توليد الكهرباء ووحدات الاستشعار (في البطّارية) وفقًا للحاجة” للمساعدة في المحافظة على سلامة البطّارية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى