أخباررئيسيةمنوعات

سويز الفرنسية تجدّد رفضها عرض فيوليا: يضعفنا داخليًا وخارجيًا

عبّر رئيس مجلس إدارة شركة سويز الفرنسية المتخصّصة في مجال معالجة المياه والمخلّفات، “فيليب فارين”، عن رفضه القاطع للعرض الذي قدّمته شركة فيوليا الفرنسية (منافستها الأكبر) لشراء حصّة 29.9% من سويز.

ووصف “فارين” في مقابلة مع صحيفة “جي دي دي” الفرنسية، عرض فيوليا بـ”السراب”، معتبرًا أنّه حال قبوله سيعمل على إضعاف شركته في داخل فرنسا وخارجها.

وفى 3 أغسطس/آب الماضي، عرضت فيوليا شراء حصّة 29.9% في سويز من شركة إنجي للغاز والكهرباء، مقابل 2.9 مليار يورو (3.5 مليار دولار)، قائلة: إنها تعتزم إذا نجحت مساعيها، إطلاق عملية استحواذ كاملة من أجل إنشاء شركة رائدة على الصعيد العالمي، في خدمات الصرف الصحّي والمياه.

ومنذ ذلك الحين، رفضت سويز العرض، قائلة: إنّها تدرس بدائل.

قالت سويز في بيان: “إن نهج فيوليا لم يكن مرغوبًا فيه، ولم يكن موضوع أيّ نقاش مع الشركة”، مضيفةً، أن “مجلس إدارتها سيجتمع في أقرب وقت ممكن لدراسة العملية”.

 وفى مقابلته مع “جي دي دي” وصف فارين، عرض فيوليا بأنه “معاد للغاية”.

وقال: إن “خطوة إنشاء شركة رائدة في القطاع الفرنسي، ستؤدّي إلى فقدان الوظائف في البلاد، وأيضًا تضرّ بجهود الفوز بالمناقصات الخارجية”، واصفًا إيّاها بـ”السراب الصناعي”.

وفي وقت سابق، قالت فيوليا: إن صندوق ميريديام الاستثماري الفرنسي، وافق على شراء “سويز”، ما يزيل أيّ مخاوف بشأن الاحتكار هذه المرّة.

وتعليقًا على ذلك قال فارين: إن هذا الأمر يطرح تساؤلات جدّية، لأن صندوق ميريديام، موّل المشروعات، لكنّه لم يدرها.

وأكّد أن إدارة سويز تعمل على إيجاد حلّ بديل، بعيدًا عن عرض فيوليا، موضحًا أن الحكومة الفرنسية -التي لها حصّة كبيرة في شركة إنجي- كانت واضحة بشأن الحاجة إلى بُعد فرنسي لأيّ خطّة.

والأسبوع الماضي، ألمح وزير الماليّة الفرنسي برونو لو مير، إلى إمكان زيادة العرض المالي المقدّم من شركة فيوليا لشراء الحصّة المذكورة في سويز .

وقال لو مير: إن “الدولة ستنظر بالإنصاف إلى عرض فيولا، أو أيّ عرض آخر”، مشيرًا إلى أهمّية الحفاظ على الوظائف عند حسم أيّ صفقة، وأن يكون المساهم الأكبر -في المستقبل- فرنسيًا، خاصّةً أن الدولة تمتلك 23.6٪ في إنجي.

وقال الوزير  الفرنسي: قدّمت فيوليا اقتراحًا، قد يكون هناك اقتراحات أخرى.. ستُراجَع جميعًا بعدالة.

ولدى سؤاله عن إمكان زيادة عرض فيوليا، قال الوزير الفرنسي: يمكن دائمًا تحسين أيّ عرض.

وفي نفس السياق، أكّد رئيس مجلس إدارة إنجي، أن عرض شركة فيوليا منخفض للغاية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى