أخبارتقاريرتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

باستثناء تيسلا.. أسعار السيارات الكهربائية المستعملة تنخفض بشكل كبير

بعد مرور 3 سنوات من تشغيلها

محمد زقدان

باستثناء تيسلا، سجلت السيارات الكهربائية نسب إهلاك أعلى بكثير من نظيرتها التقليدية، بعد مرور 3 سنوات من الاستخدام.

والإهلاك يعني النقص فى قيمة الأصول، الناتج عن مجموعة من العوامل سواء كانت هذه العوامل مرتبطة بذات الأصل كالاستخدام والصيانة، وأخرى، كالتقادم ومدة الاستهلاك.

جاء ذلك وفق تقرير حديث أورده موقع أي سي كار (iSeeCars) المتخصص في جمع البيانات حول السيارات المستعملة والجديدة.

وجاءت نسب إهلاك السيارات الكهربائية مقارنة بالتقليدية 52% مقابل 39.1% للسيدان، و39.7% في سيارات الدفع الرباعي و34.3 في الشاحنات.

 لكن في المقابل تتفوق تيسلا على سوق السيارات الكهربائية؛ إذ سجل طرازها (إس) حوالي 36.3% بعد مرور 3 سنوات، بينما انخفضت قيمة إهلاك موديل (إكس) بنسبة 33.9% خلال الفترة نفسها.

لكن الأمر المثير للدهشة، وفقا للتقرير، هو أن طراز تيسلا 3 انخفضت قيمته بنسبة 10.2% فقط بعد 3 سنوات.

وأوضح التقرير أنه لا توجد سيارة يمكن اعتبارها استثمار جيد؛ لأن جميعها تفقد من قيمتها مع مرور الوقت. إلا ان الخسارة الكبيرة للسيارات الكهربائية حتمية بسبب المساعدات الحكومية. فالمالك الأول يحصل عليها، ولايحصل المالك الثاني على شيئ.

لكن على الرغم من ذلك، فإن السائقين الذين سيختارون تيسلا سيشاهدون القليل من أموالهم تتبخر مع تقدم عمر السيارة، مقارنة بأنواع السيارات الكهربائية الأخرى، وفقا للتقرير.

وعندما يتعلق الأمر بحساب التكلفة الحقيقة لملكية السيارة، فإن الإهلاك يمثل جزءًا كبيراً من الكعكة. وقد عانت السيارات الكهربائية في وقت مبكر من إهلاك قوي؛ إذ أصبحت سيارة نيسان ليف 2011 (Nissan LEAF) تساوي 11% فقط من سعرها الأصلي بعد 5 سنوات.

مزايا تيسلا  

يرجع السبب وراء احتفاظ تيسلا بقيمة أفضل من سائر السيارات الكهربائية الأخرى، في التحديثات التي تجريها الشركة، إذ جرت تحديثات في برامج لطرازي 2015 Tesla Model S أو Model X عدة مرات منذ غادر الطرازان مصنعهما.

 وتعد فكرة امتلاك سيارة مستعملة تتوافر فيها جميع التحسينات البرمجية للسيارات الأحدث حافزًا قوياً.

ولكن يجب توخي الحذر عند التعامل مع بيانات موديل إم 3 لأنه حديث نسبيا وبالتالي فإن النسبة المنخفضة تعكس سنة أو سنتين، وليس ثلاثة سنوات كما في السيارات الأخرى.

وإضافة إلى توافر التحديثات، فإن النطاق يعد -أيضاً- عاملاً كبيراً في تقييم السيارات الكهربائية، باستثناء تيسلا، فإن معظم السيارات الكهربائية في عمر تشغيل 3 سنوات يكون مداها أقل من 100 ميل، وستحتاج للشحن بعد 70 ميلاً.

وهناك سبب أخر يميز تيسلا، وهو جودة البطارية، وهي العامل الأساسي في تحديد قيمة السيارات المستعملة، تماما كما أن العامل الأساسي في قيمة السيارات التقليدية المستعملة هو جودة المجرك وناقل الحركة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى