أخباررئيسيةنفط

13 % زيادة في واردات النفط الخام الصينية خلال أغسطس

مدعومة بعمليات تخليص جمركي لشحنات متأخّرة

سجّلت واردات الصين من النفط الخام، ارتفاعًا، في شهر أغسطس/آب، بنسبة 13%، مقارنةً بمستواها قبل عام.

جاء هذا الارتفاع بدعم من طلبيات شراء ضخمة، اتُّفِق عليها في وقت سابق من العام، عندما انهارت أسعار النفط العالمية، وأيضا نتيجة إتمام عمليات تخليص جمركي لشحنات تأخّرت في السابق، جراء الازدحام في موانئ الوصول.

ووفق بيانات صادرة عن الإدارة العامّة للجمارك الصينية، الإثنين، بلغت الواردات 47.48 مليون طنّ، في شهر أغسطس/آب، بما يعادل 11.18 مليون برميل يوميًا، مقارنةً بـ 12.94 مليون برميل يوميًا، في يونيو/حزيران من العام الجاري.

ومنذ مايو/ أيّار، تنقل الصين (بحريًا) -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- كمّيات كبيرة بشكل غير مسبوق من النفط الخام، إذ اقتنص صائدو الصفقات إمدادات رخيصة.

وفي ظلّ قفزة في الشحنات، امتلأت صهاريج التخزين، وما زالت الموانئ الصينية في حالة اختناق، على الرغم من أن الازدحام خفّ قليلًا في الآونة الأخيرة.

وحسب بيانات تتبعها وكالة أبحاث رويترز “رفينيتيف”، كانت هناك 20 سفينة بانتظار تفريغ النفط في ميناء تشينغدوا، بينما تصطفّ 18 سفينة أخرى قرب ميناء ريتشاو في مركز التكرير إقليم شاندونغ، اليوم الإثنين.

ويتوقّع محلّلون، تراجع عدد الشحنات ببلوغ الطلب الصيني على الوقود حالة الذروة، بينما تتعافى أسعار النفط بشكل مطّرد.

وقال لي يان، محلّل النفط بشركة لونغ تشونغ الاستشارية-مقرّها بكين- (قبل صدور بيانات اليوم الإثنين): إنّه من غير المرجّح أن نشهد انخفاضًا حادًّا في غضون الأشهر المقبلة، حيث يظلّ طلب الصين على الوقود قويًّا.

وفيما يتعلّق بالمنتجات المكرّرة، أظهرت بيانات الجمارك قفزة في الصادرات، خلال أغسطس، إلى 4.27 مليون طنّ، مقارنة ًبـ3.21 مليون طنّ في يوليو/ تمّوز، بارتفاع 4.8%، عن أغسطس/آب 2019.

وفى الوقت ذاته، بلغ إجمالي واردات الغاز الطبيعي -بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وعبر الأنابيب- 9.36 مليون طنّ في أغسطس/آب، مقارنةً بـ7.35 مليون طنّ في يوليو / تمّوز، و 8.34 مليون طنّ في أغسطس/ أب 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى