أخباررئيسيةعاجلنفط

تأجيل احتفالية منظمة أوبك بسبب كورونا

طالبت وزارة النفط العراقية تأجيل احتفالية منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيسها إلى وقت يحدد لاحقاً؛ بسبب تفشي فيروس كورونا، وتقييد حركة الطيران.

وكان من المقرر تنظيم احتفالية أوبك بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيسها في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الجاري، حيث عقد أول اجتماع للمنظمة في بغداد عام 1960.

وأشاد الأمين العام للدول المصدرة للنفط أوبك، محمد باركيندو، بالجهود المتميزة لوزارة النفط العراقية واللجنة العليا المنظمة لاحتفالية “أوبك”.

وقال المتحدث بإسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، إن وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل قد تلقى رسالة من الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” محمد باركيندو  عبر فيها عن تقديره الكبير لوزير النفط واللجنة المنظمة على حرصهم لإعداد منهاج متميز يليق بالمناسبة، فضلاً عن النجاح في تأهيل قاعة الشعب ببغداد في زمن قياسي، وهي القاعة التي استضافت اول اجتماع تأسيسي للمنظمة عام 1960.

وأشار جهاد إلى تأكيد باركيندو حرص المنظمة على إقامة الاحتفالية في بغداد؛ لدورها الكبير في تأسيسها، وللأهمية التاريخية لهذه المناسبة.

وكانت وزارة النفط قد أعدت منهاجاً حافلاً  للاحتفالية التي كان مقرراً إقامتها في بغداد، ويتضمن عقد الاجتماع الوزاري للمنظمة فضلاً عن إقامة الفعاليات الثقافية والفنية التي تسهم بالتعريف بالإرث الحضاري و الثقافي والفلكلوري وغيرها.

وتقود منظمة أوبك وحلفاؤها فيما يعرف باسم (تحالف أوبك+)، أسواق النفط إلى التوازن والاستقرار بعد انخفاض الأسعار إلى مستويات متدنية للغاية بسبب فيروس كورونا الذي قلص الطلب على النفط عالمياً.

وبفعل تخفيضات إنتاج أوبك+، تعافت أسعار النفط حين هبط سعر برنت إلى أدنى مستوى خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وحينما سجلت الأسعار 16 دولارًا للبرميل وهو أدنى مستوى في 21 عامًا، وسجل الخام الأميركي -لفترة وجيزة- قيمة سلبية.

وبدأت أوبك وحلفاؤها خفضًا قياسيًا للإمدادات منذ مايو/آيار 2020 بنحو 9.7 مليون برميل يومياً، ثم قلصت هذه التخفيضات مطلع شهر أغسطس/آب الماضي بنحو مليونيّ برميل إلى 7.7 مليون برميل يومياً.

ويستمر سريان (اتفاق أوبك+) حتى نهاية شهر أبريل/نيسان 2022.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى