أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددة

الهند تنشئ محطّات طاقة متجدّدة بقدرة 21.1 ألف ميغاواط

المشروعات تُنفّذ في 3 ولايات

أظهر تقرير هيئة الكهرباء المركزية الهندية، أنّه يُجرى تدشين محطّات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بقدرات تصل إلى 21.1 ألف ميغاواط، في عدد من الولايات، تضاف إلى القدرات الموجودة بالفعل على الشبكة الكهربائية من الطاقة النظيفة بقدرة 88 ألف ميغاواط.

وأكّدت هيئة الكهرباء المركزية -وهي أكبر هيئة تخطيط لقطاع الطاقة في البلاد- أن المشروعات يجري بناؤها عبر الولايات الرئيسة الغنيّة بالموارد، بما فيها راجستان، غوجارات، وأندرا براديش، وجرى تقديم عطاءات لها في إطار خطط متعدّدة.

وأوضح التقرير أن الحكومة طرحت مناقصات لمشروعات بقدرة 31.5 ألف ميغاواط، وجرت الموافقة على تنفيذ مشروعات بقدرة 23.2 ألف ميغاواط.

وقُدِّمَت تلك المشروعات في إطار برامج، مثل مشروع شركة الطاقة الشمسية الهندية المتّصلة بالشبكة، ومشاريع راجستان بقدرة 750 ميغاواط، ومحطّات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة بقدرة 150 ميغاواط، ومشروع حديقة كادابا للطاقة الشمسية بقدرة 750 ميغاواط، و9 مشروعات أخرى لطاقة الرياح.

كما أظهرت بيانات مشاريع الطاقة المتجدّدة، قيد الإنشاء، التي جرى تقاسمها في التقرير، أن هناك بعض التأخير في تنفيذ المشروعات، وقد أُعيدت جدولة الفترة الزمنية لمشروع ماهيندرا للطاقة المتجدّدة، الذي تبلغ قدرته 250 ميغاواط في راجستان، وكذلك المشروع الذي سيجري تطويره في جودبور، ومشروع الطاقة الشمسية المتّصلة بالشبكة، إلى نهاية شهر يناير من العام المقبل، من التاريخ السابق في 25 أكتوبر 2020.

وذكر التقرير، أنّه من بين 61 مشروعًا للطاقة الشمسية جرى طرحها، استفاد 42 مشروعًا من تمديد الجدول الزمني للتنفيذ، بسبب تفشّي فيروس كورونا، وفقًا لقرارات الحكومة الهندية.

كما شهدت العديد من المشاريع في طاقة الرياح، مدّ الجدول الزمني لتنفيذ المحطّات، من ضمنها 3 مشروعات تابعة لشركة إننكيس ويند، حيث رحّلت خططها للتنفيذ، من شهر نوفمبر 2019، إلى أبريل من عام 2021.

ويُعزى التأخير في تشييد المشروعات، إلى التأخير في تنفيذ اتّفاقيات شراء الطاقة الكهربائية وإمدادات الطاقة، وقضايا تخصيص الأراضي، والتأخير في الاستعداد للبُنية التحتيّة لمشروعات الطاقة، وكذلك تفشّي كورونا.

راجستان بدأت طرح المناقصات

في يوليو/تمّوز الماضي، كشفت ولاية راجستان الهندية، عن طرح مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطّات الطاقة الشمسية، بقدرة 1070 ميغاواط، لزيادة حصّة الطاقة المتجدّدة المضافة للشبكة الكهربائية.

وتستهدف راجستان تلبية 21% من احتياجاتها من المصادر المتجدّدة، بحلول 2023-2024، وأصدرت مناقصة لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية متّصلة بالشبكة، على أن توقّع الشركات المنفّذة للمشروعات اتّفاقية بيع الكهرباء المنتجة من المحطّات، بموجب ما يسمّى “اتّفاقية الشراء المتجدّدة”، بحسب ما نشرته شركة الطاقة الشمسية الهندية المحدودة، عبر موقعها الإلكتروني.

ويصل إجمالي القدرات التي تمتلكها في الوقت الحالي، إلى نحو 2178 ميغاواط، ونحو 20 ألف ميغاواط أخرى في مراحل مختلفة من الاتّفاق والتطوير.

وبخلاف المناقصة المطروحة بقدرة 1070 ميغاواط، طلبت حكومة راجستان من “شركة الطاقة الشمسية الهندية المحدودة” تجهيز مناقصات لمشروعات بقدرة 1700 ميغاواط أخرى، ممّا سيؤدّي إلى رفع القدرات، لتصل إلى 7000 ميغاواط، والتي ستمثّل 21% من إجمالي استهلاك الطاقة في الولاية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى